شريط الأخبار

الأمم المتحدة تطالب حكومة غزة بإعادة النظر في قرار حل منتدى شبابي

11:57 - 20 حزيران / يوليو 2011

الأمم المتحدة تطالب حكومة غزة بإعادة النظر في قرار حل منتدى شبابي

فلسطين اليوم _ غزة

طالب منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في الأراضي الفلسطينية حكومة غزة بإعادة النظر في قرارها حل منتدى شبابي غير حكومي.

وطالب ماكسويل غيلارد في بيان صحفي حكومة غزة بإعادة النظر في قرارها الذي اتخدذه في 12 تموز/يوليو بحل منتدى شارك الشبابي".

وتابع ان "القرار جاء في حين ان الاجراءات القضائية كانت جارية وفي غياب اي ادانه للمنظمات الغير الحكومية وافرادها" , قائلاً :"انا قلق من ان مبادئ سيادة القانون والاجراءات القضائية لم تتبع".

واشار ايضا الى ان "المنظمات غير الحكومية هي مرآة لقوة المجتمع المدني وحشد الناس للافكار الهامة في مجالات العدالة والحرية وحقوق الانسان".

وأغلقت حكومة غزة منتدى شارك الشبابي نهاية تشرين الثاني/نوفمبر الماضي ثم اصدرت مؤخرا قرارا بحله نهائيا.

وبررت وزارة الداخلية التابعة لحكومة غزة على موقعها الالكتروني قرار وزيرها بسبب "بمخالفة الجمعية للنظام العام والآداب وفقا لتحقيقات النائب العام".

وأوضح توفيق ابو دقة المستشار القانوني لوزير داخلية حكومة غزة وجود "ملف كامل يثبت وجود مخالفات في النظام لعام والآداب العامة في جمعية شارك اضافة لمخالفته للنظام الأساسي واكتشافهم حالات مخلة بالشرف وقعت داخل المنتدى خلال الفترة الماضية".

وذكر الموقع ايضا نقلا عن النائب العام محمد عابد قوله ان "منتدى شارك الشبابي سلك الاجراءات القانونية لدى النيابة العامة. القضاء قال كلمته في الطلب الذي قدم من جمعية شارك وقد رفض الطلب والتحقيقات مستمرة في مجموعة تجاوزات على المنتدى".

وانتقد مركزي الضمير والميزان لحقوق الانسان هذا القرار الثلاثاء وقالت المنظمتان في بيان مشترك انهما "تعبران عن قلقهما البالغ إزاء توقيت صدور قرار حل الجمعية، والذي قد يبدو كمحاولة لقطع الطريق على صدور قرار من المحكمة بإعادة فتح مقرات المؤسسة في قطاع غزة".

وطالب المركزان الفلسطينيان وزير داخلية حكومة غزة بالتراجع عن قراره بحل جمعية منتدى شارك الشبابي، والعمل على ضمان احترام مبدأ سيادة القانون".

وردا على ذلك قال عابد "اذا كانت مجريات النيابة تثير الشكوك في هذا الامر فعلى المؤسسات التي تدعى ذلك متابعة القضية أمام القضاء".

انشر عبر