شريط الأخبار

أكثر من مئة منظمة أهلية فلسطينية تطلق نداء لإنجاح المصالحة الفلسطينية

12:48 - 20 تموز / يوليو 2011

أكثر من مئة منظمة أهلية فلسطينية تطلق نداء لإنجاح المصالحة الفلسطينية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أطلقت شبكة المنظمات الاهلية الفلسطينية التي تضم أكثر من 150 منظمة اليوم نداء "من أجل إنجاح اتفاق المصالحة وطنياً وديمقراطياً"، دعت فيه إلى "إنجاح وحماية وتطوير اتفاق المصالحة لتنفيذه الدقيق وبدون ابطاء"، مشددة خصوصاً على ضرورة "تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية والهيئة القيادية الخاصة بمنظمة التحرير الفلسطينية".

 

وأوضحت هذه المنظمات وهي من القدس وقطاع غزة والضفة الغربية، أن النداء جاء "بسبب الابطاء بالتنفيذ (الاتفاق) الذي ينعكس سلباً على معنويات وآمال جماهير الشعب الفلسطيني التي تريد التنفيذ الفوري بدون معوقات لاتفاق المصالحة"، داعية إلى "اشراك جميع قطاعات الشعب الفلسطيني من قوى سياسية ومنظمات مجتمع مدني وشخصيات اعتبارية في الاجراءات والخطوات الوحدوية من اجل تكوين اجماع وطني مشارك لآليات ومؤسسات اتفاق المصالحة".

 

وطالبت "بالعمل على إعادة تفعيل المجلس التشريعي كعنوان للعمل المؤسساتي والديمقراطي الفلسطيني والشروع الفوري بمعالجة تداعيات الانقسام على الحياة الديمقراطية والحقوقية". وشددت خصوصاً على "إغلاق ملف الاعتقال السياسي وإعادة افتتاح الجمعيات الاهلية والنقابات المغلقة والسماح بحرية النشر والصحافة والتجمع السلمي كحقوق مكفولة بالقانون الاساسي الفلسطيني".

 

كما طالبت المنظمات "بالاعلان عن الغاء كل التشريعات والقرارات بقوانين والتي مست سلباً الحياة الديمقراطية والمدنية والحقوقية وخصوصاً القرارات التي أثرت على استقلالية عمل المنظمات الاهلية أو أي إجراءات وقرارات أدت إلى إغلاق عشرات المنظمات الاهلية في قطاع غزة أو الضفة الغربية على خلفية الانقسام".

 

ودعت إلى "العمل على بلورة الآليات اللازمة لتحقيق المصالحة الشعبية والاجتماعية عبر إجراءات تقود إلى تحقيق الوئام والمحبة على انقاض المرحلة السابقة بما يعزز اواصر العلاقات الاجتماعية بعيداً عن الثأر والانتقام وبما يرسخ ثقافة التسامح والاخاء والوحدة".

انشر عبر