شريط الأخبار

الاحتلال يقر بفشل الجهود الرامية لمصالحة مع تركيا

10:32 - 20 تموز / يوليو 2011

الاحتلال يقر بفشل الجهود الرامية لمصالحة مع تركيا

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

صرح وزير الشؤون الإستراتيجية الصهيوني اليوم الأربعاء ان
"إسرائيل" تنتظر صدور تقرير الأمم المتحدة حول الهجوم على السفينة التركية "مافي مرمرة" في 2010 لان الجهود بهدف مصالحة مع أنقرة فشلت.

وقال موشيه يعالون للإذاعة العبرية العامة إن "تعنت الأتراك لم يسمح بردم الهوة بين مواقف كل من الطرفين وعلينا لذلك انتظار نشر تقرير لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة".

وقال يعالون ان "الموقف التركي يقضي بان تقدم "إسرائيل" اعتذارات وتنهي حصار قطاع غزة وتدفع تعويضات لعائلات الضحايا"، موضحا انه شارك في ثلاث دورات للمناقشات مع وفد تركي في نيويورك للتوصل إلى تسوية، من دون جدوى.

و زعم ان "حصار قطاع غزة شرعي في نظر القانون الدولي لذلك لا يتوجب علينا تقديم اعتذارات ولا دفع تعويضات إذ أن هذا سيعني تحمل مسؤولية استفزاز تركي". لكن يعالون أوضح أن "إسرائيل مستعدة في المقابل للتعبير عن أسفها" ودفع أموال لأسر الضحايا "بصفة إنسانية".

واشترط رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان لتحقيق تقارب، ان ترفع إسرائيل حصارها البحري على قطاع غزة وتقدم اعتذاراتها عن اعتراض مافي مرمرة وتدفع تعويضات لعائلات الأتراك التسعة الذين قتلوا.

وقال مسؤول صهيوني ان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أرجأ أخيرا نشر تقرير عن هذا الهجوم ليمنح وقتا لتحقيق تقارب بين تركيا والدولة العبرية.

انشر عبر