شريط الأخبار

الجيش المصري مُلزم بإقامة جنازة عسكرية لمبارك إذا توفي قبل المحاكمة

09:53 - 20 تشرين ثاني / يوليو 2011


الجيش المصري مُلزم بإقامة جنازة عسكرية لمبارك إذا توفي قبل المحاكمة

فلسطين اليوم – وكالات

أكد الخبير الأمني المصري اللواء سامح سيف اليزل أن القانون العسكري المصري يُلزم المجلس الأعلى للقوات المسلحة إقامة جنازة عسكرية للرئيس المخلوع حسني مبارك بحال وفاته قبل صدور أحكام نهائية ضده.

وأوضح سيف اليزل، في مداخلة هاتفية مع برنامج "هنا العاصمة" على قناة (سي بي سي) الفضائية ليل أمس الثلاثاء، أن القانون العسكري المصري ينص علي أن الجنازة العسكرية يستحقها الضباط من رتبة الفريق حتى ولو كان محالاً إلى المعاش (التقاعد)، طالما لم يصدر بحقه أية أحكام مخلة بالشرف أو عقوبة تمس الحياة العسكرية أو ثبوت تهمة تخالف القانون العسكري.

وأضاف إن مصر سوف تسمح للرؤساء والملوك الذين يرغبون بحضور الجنازة بدخول البلاد لكن بصفة شخصية وليس بصفة رسمية، مشيراً إلى أنه لن تقام للضيوف مراسم استقبال رسمية ولن يعزف النشيد الوطني ولكن "سوف يقوم المجلس العسكري بإرسال مندوبين عنه لاستقبال الضيوف".

وعن حضور نجلي الرئيس السابق للجنازة قال سيف اليزل "هذا الأمر متروك حسب القانون المصري لوزير الداخلية، حيث أن من حقه السماح للأقارب من الدرجة الأولى المسجونين على ذمة قضايا أو الذين يقضون فتره أحكام بالخروج لمدة 24 ساعة لحضور الجنازة وتلقي العزاء".

ويذكر أن حالة من الضبابية تلف الأنباء الخاصة بصحة الرئيس السابق حسني مبارك منذ أطاحت الثورة المصرية في الخامس والعشرين من يناير/ كانون الثاني بنظامه وأجبرته على ترك الحكم والإقامة بمستشفى شرم الشيخ الدولي تحت حراسة أمنية مشددة.

انشر عبر