خبر جنوب السودان يصدر أولى شحنات النفط منذ استقلاله

الساعة 06:01 ص|20 يوليو 2011

جنوب السودان يصدر أولى شحنات النفط منذ استقلاله

فلسطين اليوم _ وكالات

أعلن جنوب السودان انه قام بتصدير أول شحنة نفطية منذ الاستقلال من بور سودان، بالرغم من عدم التوصل الى اتفاق مع الخرطوم حول تقاسم العائدات النفطية.

وقال لوال دينغ وزير النفط في حكومة الوحدة الوطنية السابقة "توصلنا الى بيع كل الشحنات لشهر تموز (يوليو) اي حوالى 3,2 مليون برميل".

واضاف ان "عمليات الشحن بدأت الاحد في بور سودان" على البحر الأحمر وأول عملية تصدير انطلقت الاثنين.

وأضاف دينغ الذي عاد الى جوبا فور الإعلان الرسمي في التاسع من تموز (يوليو) لاستقلال جنوب السودان، ان الشحنة تبلغ مليون برميل بيعت الى شركة "تشاينا اويل" التابعة للشركة الوطنية الصينية الحكومية الصينية، اكبر مستثمر في الصناعة النفطية بالسودان.

واشار الى ان "سماح الشمال بتصدير اول شحنة نفط مؤشر على تعاون"، معبرا عن "ارتياحه" لذلك.

ودينغ عضو في الحزب الحاكم في جنوب السودان لكنه لا يشغل اي منصب في الحكومة الحالية.

وقبل أسابيع من الاستقلال، أكد الرئيس السوداني عمر البشير ان الخرطوم ستمنع الجنوب من استخدام انابيب النفط او مرافىء التصدير اذا لم يتم التوصل الى اتفاق في هذا الشأن.

من جهته، اكد وزير الخارجية السوداني علي احمد كرتي الثلاثاء في فيينا ان على السودان وجنوب السودان ان يتفاوضا في شان تقاسم العائدات النفطية.

ويتم استخراج 75 في المئة من الانتاج النفطي في السودان من جنوب السودان الذي استقل رسميا في التاسع من تموز (يوليو). لكن الشمال يملك المصافي والانابيب لتصدير النفط الخام من بور سودان.

وترتبط بالنفط 98 في المئة من عائدات جنوب السودان و60 في المئة من عائدات حكومة الخرطوم.

واضاف كرتي "تولد لدينا انطباع ان بعض رفاقنا في الجنوب ما كانوا يريدون التوصل الى اتفاق قبل التاسع من تموز (يوليو) يعود اليهم ان يتخذوا قرار" التفاوض.