شريط الأخبار

مليون دولار مساعدات للأسر الفقيرة في غزة قبل شهر رمضان

10:17 - 19 تشرين ثاني / يوليو 2011


مليون دولار مساعدات للأسر الفقيرة في غزة قبل شهر رمضان

فلسطين اليوم _ غزة

قررت الحكومة الفلسطينية بغزة صرف مبلغ مليون دولار أمريكي كإغاثة لستة عشر ألف أسرة فقيرة في قطاع غزة قبل شهر رمضان المبارك .

 

 وأوضحت الحكومة في بيان وصل "فلسطين اليوم " نسخة عنه عقب اجتماعها الأسبوعي مع رئيس وزراء حكومة غزة إسماعيل هنية أنها كلفت وزارة الشئون الاجتماعية بوضع خطة إغاثة ودعم للعائلات الفقيرة المحتاجة في شهر رمضان بالتعاون مع المؤسسات ذات الصلة لضمان إيصال المساعدات لأكبر عدد من المستحقين بالشفافية المطلوبة .

 

وبحثت الحكومة خلال اجتماعها الأسبوعي عددًا من القضايا المهمة والخاصة بالاستيلاء الإسرائيلي على سفينة الكرامة الفرنسية الإنسانية، وأزمة اللاجئين الفلسطينيين في العراق، وتطوير عمل وزارة الشئون الاجتماعية قبل وأثناء شهر رمضان المبارك.

 

واستنكرت القرصنة البحرية التي مارستها قوات الاحتلال في الاستيلاء على سفينة الكرامة بشكل يمثل انتهاكًا للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني واستخفافا بكل القيم الإنسانية.

 

وأكدت الحكومة أن استمرار فرض الحصار على قطاع غزة بحراً وبراً وجواً يشكل تحدياً أمام المجتمع الغربي والمؤسسات الدولية في الاختيار بين انفاذ القانون والأخلاق أو الاختيار شريعة الغاب والقرصنة التي يمارسها الاحتلال.

 

وأشارت الحكومة إلى أن تهاون المجتمع الدولي وتبرير الهجوم "الإسرائيلي" على أسطول الحرية الأول أدى إلى تكرار هذا النهج العدواني، مما يتطلب ضرورة محاسبة ومعاقبة قادة الاحتلال على هذه السلوكيات الإجرامية المتكررة.

 

وقررت الحكومة دراسة بدء استضافة اللاجئين الفلسطينيين الفارين من العراق في قطاع غزة كخطوة أولى على طريق عودتهم إلى بيوتهم وقراهم التي هجروا منها، للتخفيف من معاناتهم في بعض دول المنفى، مؤكدة أنه لا تنازل على حق العودة.

 

وكلفت وزارة شئون اللاجئين والوزارات ذات الصلة متابعة الملف إلى حين انجازه وبدء استضافة هؤلاء اللاجئين.

 

وكان مجلس الوزراء في الحكومة الفلسطينية في قطاع غزة قد قرر اعتماد التوصيات المقدمة من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية التابعة لها بشأن العائدين من ليبيا، وهي صرف دفعة أولى بقيمة ألف دولار لكل أسرة محتاجة من الأسر العائدة من ليبيا كمساعدة عاجلة لهم لاستئجار المساكن، وذلك من إجمالي المبلغ المعتمد لهم بقرار مجلس الوزراء بقيمة 5000 دولار لكل عائد معيل.

 

انشر عبر