شريط الأخبار

اكتشاف شبكة لتهريب الآثار بفلسطين

08:04 - 19 تشرين أول / يوليو 2011

اكتشاف شبكة لتهريب الآثار بفلسطين

فلسطين اليوم _ بيت لحم

ضبطت شرطة بيت لحم بالضفة الغربية شبكة لتهريب وترويج المواد الأثرية تمتد خيوطها بين الأردن والضفة الغربية والأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1948.

 

وأوضحت إدارة العلاقات العامة والإعلام بشرطة بيت لحم، اليوم الثلاثاء، أن شرطة السياحة والآثار في بيت لحم تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة من الأشخاص تخطط لتهريب وترويج مواد أثرية قيمة.

 

وأضافت في بيان أن الشرطة بدأت بجمع التحريات والمعلومات منذ حوالي شهر حتى تمكنت من إلقاء القبض على المتهمين بعد نصب كمين محكم أمس.

 

وقد تم ضبط 19 قطعة نقدية أثرية معدنية تعود لعصور مختلفة، وختم أسود شبيه بالكرة عليه نقش لملاك يحمل قوس نشاب "كيوبيد" يعتقد أنه أثري ويعود للفترة اليونانية، وقطعة عملة نقدية أثرية "منوراه" تحمل نقشًا لشمعدان.

 

كما ضبطت تمثالا برونزيا نادرا بطول 26 سنتيمتر وعرض خمسة سنتيمترات مفتوح اليدين لامرأة واقفة تحمل على رأسها تاجا وحلقا بإحدى أذنيها والذي يقدر عمره بحوالي ثلاثة آلاف عام وثمنه بحوالي خمسين ألف دولار، ومخطوطة من جلد الغزال باللغة العبرية القديمة، لم يتم بعد البت في مدلولاتها ومصدرها أو الحقبة الزمنية التي تعود إليها.

 

وقال مدير شرطة السياحة والآثار بشرطة بيت لحم الرائد زياد الخطيب "أثناء التحقيق اعترف المشتبه بهم بأنهم حصلوا على بعض القطع الأثرية من أحد البلدان المجاورة وعمل أحدهم على إدخالها من الأردن، كما عملوا على إدخالها من الأراضي المحتلة عام 1948 وقاموا بتهريبها إلى أراضي الضفة الغربية".

 

 

انشر عبر