شريط الأخبار

الاحتلال يشرع ببناء مطار جديد قرب ايلات

07:09 - 19 تشرين أول / يوليو 2011

الاحتلال يشرع ببناء مطار جديد قرب ايلات

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

ذكرت صحيفة يديعوت أحرونوت أن اللجنة الحكومية الخاصة بتطوير مدينة إيلات, برئاسة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو قررت أمس الشروع قريبا بإنشاء مطار دولي جديد في منطقة "تمناع"، القريبة من إيلات، ليحل محل المطار القديم في وسط المدينة, علما أن المشروع الذي عُرض خلال الجلسة لإخلاء المطار الحالي وبناء المطار الجديد –رامون-, سيُعرض على الحكومة لإقراره يوم الأحد القادم.

وأشارت الصحيفة إلى أن مطار جديد في إيلات تم التخطيط لإقامته في العام 1986, حين أعلن وزير الاقتصاد في حينه "جاد يعقوبي" على إنشاء مطار "في القريب", ليتبين أن "في القريب" هذه امتدت أكثر من 25 سنة, ستبلغ تكاليف المطار الجديد في "تمناع" نحو 1.7 مليار شيكل, وسيتم افتتاحه بعد ثلاث سنوات, وسيكون بديلاً لمطار بن غوريون في حالات الطوارئ.

يبعد المطار الجديد في تمناع، نحو 18 كيلومتر عن إيلات، وسوف يستخدم في المقام الأول في الرحلات إلى أوروبا والرحلات الداخلية, وستتمكن فيه الطائرات النفاثة الكبيرة من الإقلاع إلى أي مكان في أوربا, وسيشتمل على صالات واسعة تتناسب مع مرور 2 مليون مسافر في السنة, إضافة إلى سوق حرة.

سيتم في إطار الخطة توسيع طريق وادي عربة بين تمناع وإيلات إلى أربعة مسارات, وقد عُرض أمام اللجنة ضمن الخطة بناء فنادق في منطقة الساحل الجنوبي للمدينة وكذلك بناء سكة حديد إلى إيلات.

 

 

انشر عبر