شريط الأخبار

خلال يومين .. أمامك أربع ساعات لتعبئة المياه في غزة

10:42 - 18 آب / يوليو 2011

خلال يومين .. أمامك أربع ساعات لتعبئة المياه في غزة

فلسطين اليوم _ غزة ( خاص)

مشاكل عدة باتت تواجه المواطن الغزي من كل النواحي .. انقطاع لتيار الكهرباء .. أزمة في صرف الرواتب .. غلاء فاحش في الأسعار .. صيف حار مع نقص شديد في المياه ..

 

فقد ألقت أزمة المياه بظلالها على عدة مناطق قطاع غزة خاصة وأن القطاع يعاني من أزمة مائية مُركبة، تتداخل فيها عناصر محدودية الموارد، ومشاكل جودة المياه .

 

المواطن علي أحمد من سكان حي الشجاعية أعرب عن سخطه الشديد لعدم وصول المياه إلى بيته إلا لمدة أربع ساعات كل يومين , مؤكداً أن هذه المدة لا تكفي لأن تمتلئ خزانات المياه في بيته وبالتالي يضطر لشراء الماء لسد العجز الذي يعاني منه .

 

أما الموطنة أم خالد من سكان مدينة غزة شارع الجلاء فقد أوضحت أن هناك معاناة شديدة من الانقطاع المتكرر للمياه ومجيئها يوماً بعد يوم، حيث إن المياه تأتي في اليوم الذي تقطع فيه الكهرباء , وبالتالي تذهب عنها فرصة تعبئة المياه , وتضطر للانتظار ليوم آخر .

 

شبكة "فلسطين اليوم الإخبارية" أجرت مقابلة مع المهندس راغب عطا الله مدير عام إدارة المياه والصرف الصحي في بلدية غزة للوقوف على أزمة المياه في قطاع غزة , ومعرفة المشاكل التي تواجه البلدية , حيث أكد خلالها أن نظام العمل في البلدية ثابت بحيث تمد الخطوط بالمياه في يوم , ولا تمد به في اليوم التالي نظراً لأنها تمد لمناطق أخرى في القطاع.

 

وعن الأزمة التي يعاني منها القطاع قال عطا الله :" أزمة المياه سببها المواطن نفسه حيث أن آبار المياه لدى البلدية تضخ على المناطق ويقوم بعض المواطنين بسحبها عن طريق المضخات , الأمر الذي يسلب حق الغير في الحصول على المياه " , موجعاّ دعوة للمواطنين للاستخدام الرشيد في المياه حتى لا تتفاقم الأزمة .

 

وأضاف عطا الله أن هناك عدة مشاكل تعاني منها البلدية في توزيع الكهرباء والتي منها على سبيل المثال , أن هناك عبث من قبل المواطنين في محابس المياه الأمر الذي يؤدي إلى انقطاعها على المنطقة المفترض وصولها إليها .

 

وأردف قائلاً :" إن انقطاع التيار الكهربائي عن المناطق, إضافة إلى انخفاض الضغط في آبار المياه , وملوحة المياه , وعمر الآبار كل ذلك يؤثر بالسلب على عملية توصيل المياه للمواطنين.

 

ونوه عطا الله أن هناك عجز لدى البلدية في 16 بئراً تمنع سلطات الاحتلال من إدخالها إلى قطاع غزة , إضافة إلى العجر في حوالي 20 مولد كهرباء تقريباً الأمر الذي يفاقم الأزمة .

 

وطالب عطا الله في حديثه المواطنين بإنشاء خزانات أرضيه للمياه وإيصال المضخات بها مباشرة للوصول لحل للأزمة , داعياً المواطنين لسداد فواتير المياه حتى تستطيع البلدية تقديم خدماتها بشكل كامل للمواطنين .

  

انشر عبر