شريط الأخبار

الأرجنتين تطلب من طهران تسليمها المتهمين في هجوم بوينوس أيرس

08:04 - 18 تشرين أول / يوليو 2011

الأرجنتين تطلب من طهران تسليمها المتهمين في هجوم بوينوس أيرس

فلسطين اليوم-وكالات

طلب المدعي العام الارجنتيني المكلف التحقيق في اعتداء على مركز يهودي في بوينوس ايرس اوقع 85 قتيلا في العام 1994، من طهران تسليمه جميع المتهمين بالتورط في هذا الهجوم، ردا على اعلان طهران أمس الأول، استعدادها للتعاون في هذه القضية.

جاء طلب المدعي العام بعد اعلان وزارة الخارجية الايرانية في بيان ان طهران «مستعدة لاجراء حوار بناء وللتعاون» في هذه القضية مع الحكومة الارجنتينية. وقال المدعي العام البرتو نيسمان في بيان «اذا كان الايرانيون وحكومتهم مستعدين للتعاون فينبغي عليهم ان يفعلوا ذلك بشكل نهائي عبر سلوك الطريق الوحيد الممكن لهذا الامر: تسليمنا جميع الذين يشتبه بمشاركتهم في هذا الاعتداء الارهابي الرهيب... وعدم الاكتفاء باطلاق بيانات فارغة لا تقود الى اي مكان».

واكدت الخارجية الايرانية ان طهران تريد «كشف الحقيقة كاملة في اطار القانون والاحترام المتبادل للمساعدة على تفادي بقاء التحقيق القضائي على مسار مغلوط». وتحيي الارجنتين اليوم ذكرى مرور 17 عاما على هذا الاعتداء.

ويشتبه القضاء الارجنتيني بضلوع طهران في تدبير هجوم بوينوس ايرس، ونفت ايران الاتهامات. وقالت ايران في بيانها انها «تدين كل الاعمال الارهابية وخصوصا (الهجوم) الذي استهدف المركز اليهودي في الارجنتين في العام 1994، وتؤكد تضامنها مع عائلات الضحايا». واصدرت الارجنتين مذكرات توقيف ضد وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي مع خمسة ايرانيين آخرين ولبناني متهمين بالتخطيط للهجوم وتنفيذه.

 

  

انشر عبر