خبر « حزب الله » يحذر « إسرائيل » من التنقيب عن النفط او الغاز في منطقة متنازع عليها

الساعة 06:03 م|17 يوليو 2011

"حزب الله" يحذر "إسرائيل" من التنقيب عن النفط او الغاز في منطقة متنازع عليها

فلسطين اليوم _ وكالات

اعلن "حزب الله" اللبناني الاحد انه لا يحق "لاسرائيل" التنقيب عن النفط او الغاز في المياه بين لبنان واسرائيل، في حال كان هذا التنقيب في منطقة متنازع عليها بين البلدين.

وقال النائب محمد رعد رئيس كتلة حزب الله البرلمانية في احتفال اقيم في جنوب لبنان ان الحكومة اللبنانية "ستنجز استعادة السيادة الكاملة على مياهنا لان العدو الإسرائيلي لن يستطيع أن يحفر مترا واحدا في المياه بحثا عن النفط وتنقيبا عن الغاز إلا إذا كانت المنطقة ليست محل نزاع".

واضاف النائب رعد "أما في ظل وجود نزاع  فلا بد ان يحل، لان أي شركة لا تستطيع أن تأتي للتنقيب عن الغاز والنفط في المياه المتنازع عليها وعلى سيادتها".

وكانت "إسرائيل" اعلنت في العاشر من تموز (يوليو) انها ستقدم قريبا الى الامم المتحدة ترسيما لحدود المنطقة التي تعتبر انها تابعة لها في البحر المتوسط. ويختلف هذا الترسيم كثيرا عن الترسيم الذي ارسله لبنان الى الامم المتحدة.

ويتبادل كل من لبنان واسرائيل الاتهامات بالتعدي على مياهه الاقليمية.

وكان الرئيس اللبناني ميشال سليمان حذر في الحادي عشر من الشهر الحالي اسرائيل من "اي قرارات احادية" تتخذها اسرائيل في موضوع الحدود البحرية، مؤكدا استعداد لبنان للدفاع عن "حقوقه وثرواته بكل الوسائل المشروعة".

كما اعلن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور ان "لبنان سيلجأ الى الامم المتحدة (...) بعد ان تضع الوزارات المعنية دراسة علمية حول مدى الانتهاك الاسرائيلي"، مشيرا الى ان "الترسيم (الاسرائيلي) الجديد المعتمد أخذ جزءا من المنطقة الاقتصادية الخالصة للبنان".

وتسعى "إسرائيل" الى استغلال حقول غاز تقع في شرق المتوسط للتمكن من سد النقص لديها في هذا المجال. وقد وقعت اتفاقا مع قبرص في هذا المجال.