شريط الأخبار

الأغا: نرفض محاولات المساس بولاية الأونروا أو التغيير في اسمها

08:29 - 17 تموز / يوليو 2011

الأغا: نرفض محاولات المساس بولاية الأونروا أو التغيير في اسمها

فلسطين اليوم: غزة

أكد د. زكريا الأغا عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين على أن منظمة التحرير الفلسطينية ترفض محاولات المساس  بولاية الأونروا أو التغيير في اسمها الحقيقي والتي أشئت من اجله كوكالة أمم متحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين طبقاً للقرار رقم 302 الصادر عن الجمعية العامة في العام 1949 .

وأوضح د. الأغا خلال لقائه مع كريس نوردال القائم بأعمال مدير عمليات الأونروا بغزة صباح اليوم في مكتبه بمقر دائرة شؤون اللاجئين أن حل الأزمة المالية للأونروا  يجب أل لا يكون على حساب اللاجئين الفلسطينيين عبر تقليص الخدمات المقدمة لهم مشيراً  إلى المخاطر والمؤامرات التي تتعرض لها الأونروا واللاجئين الفلسطينيين من قبل بعض الدول.

وأضاف أن الأونروا مطالبة بالعمل على زيادة الخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين والعمل على تحسينها وليس تقليصها.

وطالب د. الأغا الدول المانحة بضرورة الوفاء بالتزاماتها المالية تجاه الأونروا لسد العجز المالي في ميزانيتها محذراً في الوقت ذاته من تدهور الأوضاع الحياتية داخل المخيمات في حال ظلت الأزمة المالية قائمة.

وكشف د. الأغا بانه سيكون هناك تحرك  من خلال الجامعة العربية والدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين إلى الأمم المتحدة والعديد من الدول الأخرى لمطالبتهم بضرورة الضغط على المانحين لدفع المستحقات المترتبة عليهم تجاه الأونروا.

من جهته أكد كريس نوردال القائم بأعمال مدير عمليات الأونروا بغزة على أنه لا تغيير في سياسة الأونروا وخاصة في موضوع تغيير اسمها مشيراً إلى أن الأونروا تعاني من عجز مالي في موازنة الطوارئ لهذا العام 2011 لما يقارب 55 مليون دولار والمخصصة لخلق فرص عمل وتوزيع المواد الغذائية الطارئة للمحتاجين.

وأوضح أن العجز المالي التي تعاني منه الأونروا سببه عدم إيفاء الدول المانحة بالتزماتها المالية المترتبة عليها تجاه الأونروا ونتيجة لهذا العجز لجأت الأونروا إلى تقليص عدد خلق فرص العمل وتوزيع المواد الغذائية اقتصر فقط على الشريحة الأشد فقراً.

وأكد نوردال على ان الوضع المالي الأونورا سيزداد سوءاً حتى نهاية العام في حال عدم الالتزام المانحين بدفع تبرعاتها المالية لموازنة الأونروا الطارئة.

 

 

انشر عبر