خبر إعدام 5 مسؤولين سابقين بالعراق بينهم أخوان لــ « صدام »

الساعة 04:55 م|15 يوليو 2011

إعدام 5 مسؤولين سابقين بالعراق بينهم أخوان لــ "صدام "

فلسطين اليوم – وكالات

صرح المتحدث باسم وزارة العدل العراقية حيدر السعدي أن "حكم الإعدام سينفذ بحق خمسة من مسؤولي النظام السابق بينهم أخوان غير شقيقين لصدام حسين في غضون شهر بعد مصادقة رئاسة الجمهورية على الحكم خلال خمسة أيام".

وبحسب السعدي، فان "الخمسة مسؤولين هم: وطبان ابراهيم الحسن، وسبعاوي ابراهيم الحسن (أخوا صدام حسين غير الشقيقين) وسلطان هاشم احمد (وزير الدفاع الأسبق) وحسين رشيد (ضابط رفيع المستوى) وعزيز النومان (مسؤول رفيع المستوى في حزب البعث.

وأضاف السعدي ان "وزير العدل حسن الشمري اتفق مع مجلس رئاسة الجمهورية قبل خمسة ايام على عدم تأخير المصادقة على تنفيذ أحكام الإعدام".

وكان المدانون معتقلين في سجن كروبر قرب مطار بغداد من ضمن 200 معتقل لم تسلمهم القوات الأميركية إلى السلطات العراقية عند تسليمها مسؤولية السجن الذي كان يضم 1400 سجين العام الماضي.

وكانت المحكمة الجنائية العراقية الخاصة بمحاكمة مسؤولي النظام السابق أصدرت عام 2009 حكما بالإعدام بحق وطبان وسبعاوي إبراهيم الحسن، بقضية إعدام 42 تاجرا عراقيا في 1992.

أصدرت المحكمة حكما بالإعدام في أكتوبر 2007 بحق وزير الدفاع الأسبق سلطان هاشم احمد والفريق حسين رشيد التكريتي بتهمة الإبادة الجماعية ضد الأكراد.

وفيما يتعلق بالمعتقلين الباقين، ذكر السعدي ان "بين المعتقلين الآخرين، قادة في تنظيم القاعدة وقادة ميليشيات ويمثل هؤلاء آخر المعتقلين لدى القوات الأميركية".