خبر الأنروا: حصار غزة الاقسى في تاريخ البشرية ويجب محاكمة المسؤولين عنه

الساعة 06:51 م|14 يوليو 2011

الأنروا: حصار غزة الاقسى في تاريخ البشرية ويجب محاكمة المسؤولين عنه

فلسطين اليوم: غزة

أكد المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الاونروا"  كريس غينيس أن الحصار الإسرائيلي على غزة استمر وقتا أطول من أعتى وأقسى حصار في تاريخ البشرية" موضحا "لو حدث هذا  الحصار  في مكان آخر، لكان هناك على الأرجح إجراءات سياسية ذات معنى لوضع حد له وتقديم المسئولين عنه للمساءلة".

وأضاف في تصريحات له في رفح جنوب قطاع غزة اليوم: "إن اللجنة الدولية للصليب الأحمر وصفت الحصار بأنه عقاب جماعي يشكل انتهاكا واضحا للقانون الإنساني الدولي ودعت المجتمع الدولي لضمان أن تلقى  النداءات المتكررة من جانب الدول والمنظمات الدولية لرفع الحصار آذانا صاغية.

وقال "نحن في الاونروا نؤيد هذه الدعوات لتحمل المسئولية والمحاسبة.. لأننا في حاجة إلى رفع الحصار وإعطاء أطفال غزة فرصة لتحقيق إمكاناتهم الحقيقية".

وأضاف غينيس أن حصار غزة مستمر بقسوة " إسرائيل لم تسمح حتى اللحظة إلا لـ 3291 من الشاحنات المحملة بمواد البناء إلى قطاع غزة تشكل فقط 4 % من حجم المشاريع التي تنوي الاونروا تنفيذا خلال السنوات الثلاث القادمة والتي تقدر بـ 660 مليون دولار".

وتابع "سنبني خلال السنوات الثلاث القادمة 100 مدرسة وكلية جامعية لتدريب المعلمين و10 آلاف بيت والعديد من العيادات الصحية والتي تتطلب إدخال أكثر من 80 ألف شاحنة من مواد البناء إلى قطاع غزة.

وتابع إن " 3291 شاحنة التي سمحت "إسرائيل" بدخولها إلى غزة حتى الآن تشكل ما نسبته 16 % من المشاريع التي وافقت عليها "إسرائيل" وهي 73 مشروعا رغم أن احتياجاتها لإتمام المشاريع هي 17383 شاحنة مواد بناء.

وقال :"إن معبر كرم أبو سالم "عنق الزجاجة" يسمح بإدخال مواد بناء ثلاث مرات أسبوعيا بمعدل 330 شاحنة أسبوعيا والذي يعني أننا بحاجة إلى عام كامل من أجل إدخال مواد البناء للمشاريع الـ 73 التي وافقت عليها "إسرائيل".

وأوضح أن "إسرائيل" لا زالت تمنع القطاع الخاص من استيراد مواد البناء منوها إلى أن الأمين العام أكد أن الأوضاع في قطاع غزة لا يمكن أن تستمر وأنها غير مقبولة.