شريط الأخبار

استطلاع يؤكد تراجع شعبية أوباما في العالم العربي

11:20 - 14 حزيران / يوليو 2011

استطلاع يؤكد تراجع شعبية أوباما في العالم العربي

فلسطين اليوم- وكالات

أظهر استطلاع للرأي أنه بعد عامين على الخطاب الذي ألقاه الرئيس الأمريكي باراك أوباما في القاهرة ودعا فيه إلى "انطلاقة جديدة" بين الولايات المتحدة والعالم الإسلامي، أن شعبية الرئيس الأمريكي وبلاده قد تراجعت بشكل كبير في الدول العربية.

 

وأعلنت أغلبية ساحقة شملت أكثر من أربعة آلاف شخص سئلوا رأيهم في مصر والأردن ولبنان والمغرب والسعودية والإمارات العربية المتحدة في استطلاع أجراه المعهد العربي-الأمريكي، أن أوباما لم يكن على مستوى الآمال التي أحياها في القاهرة في يونيو 2009.

 

واظهر الاستطلاع أن الشعبية الأكبر للولايات المتحدة كانت في السعودية حيث أعرب 30% من الأشخاص الذين سئلوا رأيهم عن موقف مؤيد للولايات المتحدة. وفى العام 2009، وصلت شعبية الولايات المتحدة في السعودية إلى 41%.

 

وعلى عكس ذلك، فان 5% فقط من المصريين الذين شملهم الاستطلاع لديهم صورة ايجابية عن الولايات المتحدة مقابل 30% في العام 2009، وفى المغرب، هبطت هذه النسبة من 55% قبل عامين إلى 12% فقط حاليا.

 

وحسب المعهد فإن الأشخاص الذين سئلوا رأيهم يعتبرون أن الطريقة التي أدارت فيها إدارة أوباما الملفات الرئيسية في الشرقين الأوسط والأدنى لم تساهم أبدا في تحسين العلاقات بين العالم العربي وواشنطن.

انشر عبر