شريط الأخبار

إدارة السجون ترفض إدخال مبلغ خاص للأسرى لمناسبة شهر رمضان

10:45 - 13 تموز / يوليو 2011

إدارة السجون ترفض إدخال مبلغ خاص للأسرى لمناسبة شهر رمضان

فلسطين اليوم-رام الله

قال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن مدير السجون العامة رفض طلب وزارة الأسرى إدخال مبلغ كنتين إضافي لستة آلاف أسير وأسيرة لمناسبة شهر رمضان المبارك.

وأوضح قراقع في تصريح صحفي اليوم الأربعاء، أن الوزارة طلبت إدخال مبلغ 450 شيقلا لكل أسير، لكن مدير السجون رفض ذلك، وحدد المبلغ للكنتين بـ300 شيقل فقط.

واعتبر قراقع أن إدارة السجون بدأت تستخدم الكنتين وسيلة ضغط وابتزاز وعقاب بحق الأسرى، مشيرا إلى أن 'سجن عسقلان معاقب بمنع استلام مخصصات الكنتين إلى إشعار آخر، ما دفعنا الى التفكير مجددا في النظر باتفاقية الكنتين الموقعة مع وزارة الأسرى عام 2007'.

وقال إن مخصصات الكنتين الذي تتحكم به إدارة السجون أصبح وسيلة عقاب، إضافة إلى كونه وسيلة استغلال اقتصادي للأسرى، حيث تباع المواد الغذائية بأسعار مرتفعة.

وحسب الأسير محمود تيسير أبو غلمة الذي يقبع في سجن عوفر العسكري، فإن سعر لتر زيت الزيتون 66.5 شيقلا، وسعر اوقية القهوة تم رفعها من 12 شيقلا إلى 15 شيقلا.

من جهة أخرى، أشار قراقع إلى أن 20 أسيرا فلسطينيا أصيبوا بالتسمم الغذائي في سجن النقب الصحراوي جراء تناولهم أغذية منتهية الصلاحية، وتم نقلهم الى عيادات السجن بعد أن أصيبوا بإسهال وتقيؤ.

وحسب الأسير أمجد أبو لطيفة، فإن الأسرى تناولوا 'الهمبرغر' الذي يشترونه من كنتين السجن، ويبدو أنه كان فاسدا ما سبب هذه الحالة، موضحا أنه لا يوجد أية حالة خطيرة في صفوف الأسرى المصابين، وتم تقديم شكوى الى إدارة السجن حول نوعية الأغذية التي تباع للمعتقلين في السجن.

انشر عبر