شريط الأخبار

"القردة والخنازير" تثير حفيظة أمريكا و"إسرائيل"

08:32 - 12 حزيران / يوليو 2011

"القردة والخنازير" تثير حفيظة أمريكا و"إسرائيل"

فلسطين اليوم _ وكالات

كشفت صحيفة يهودية عن توجه لدى وزارة الخارجية الأمريكية لإجراء دراسة لمراجعة محتويات المناهج الدراسية التي تعتمدها الحكومة السعودية، بدعوى تضمنها مواداً معادية لليهود.

ونقلت صحيفة /جويش ويك/ اليهودية، والتي تصدر في ولاية نيويورك الأمريكية، عن ما يسمى "وكالة جويش تيليغرافيك" اليهودية قولها إن مبعوث وزارة الخارجية الأمريكية لما يسمى "مكافحة معاداة السامية" حنا روزينثال، صرحت مؤخراً بأن "مكتب الديمقراطية وحقوق الإنسان" التابع للوزارة فوض خبراء لفحص محتويات نصوص الكتب الدراسية التي تعتمدها الحكومة السعودية، بهدف البحث عن أية توصيفات تنطوي على ما اسمته "تعصباً ضد غير المسلمين"، أو "استعارات معادية لليهود".

وبحسب الصحيفة؛ أجرت مبعوث الوزارة جولة لكل من لبنان والأردن والسعودية، حيث التقت بمجموعات "تعزيز حوار الأديان في تلك الدول"، كما التقت خلال زيارتها مع مسؤولين في وزارتي التعليم الأردنية والسعودية.

وأوضح المصدر أن روزنثال أشارت إلى أنها واجهت المسؤولين السعوديين ببعض العبارات التي وصفت بأنها "معادية للسامية"، والتي احتوتها مناهج تدرس في المدراس التي تمولها الحكومة السعودية في مناطق بعيدة مثل الباكستان والأرجنتين.

وذكر المصدر أن من بين الأمثلة التي طرحت عبارة سلالة "القردة والخنازير"، إلا أن المسؤولين السعوديين أشاروا إلى تلك العبارات لم تعد تستخدم، فيما أكدوا استعدادهم لإجراء تغييرات في حال كشفت وزراة الخارجية الأمريكية عن نصوص أخرى من هذا النوع في الكتب الدراسية، حسب قوله. ونوهت المسؤولة الأمريكية أنه لا يزال يجري التخطيط لتنفيذ دراسة لفحص محتويات الكتب الدراسية السعودية، وتحديد المدارس في الدول الأخرى التي تستخدمها.

 

 

انشر عبر