خبر فرنسا: اتصالات جارية بشأن رحيل القذافي

الساعة 04:46 م|12 يوليو 2011

فرنسا: اتصالات جارية بشأن رحيل القذافي

فلسطين اليوم _ وكالات

قال وزير الخارجية الفرنسي آلان جوبيه، اليوم الثلاثاء، إن مناقشات واسعة النطاق تجري لانهاء الأزمة الليبية وإن "مبعوثين" يقولون إن العقيد معمر القذافي مستعد لترك السلطة. وقال جوبيه لراديو فرانس اينفو: "الكل يجري اتصالات مع الكل. النظام الليبي يوفد مبعوثين إلى كل مكان الى تركيا ونيويورك وباريس، وأضاف: "المبعوثون يقولون لنا إن القذافي مستعد للرحيل ودعونا نتحدث بشأن هذا".

ولم يكشف جوبيه عن هوية هؤلاء المبعوثين لكن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرز قال: "هؤلاء مبعوثون يقولون إنهم آتون باسم القذافي. المهم أن نبعث لهم بنفس الرسالة ونظل على اتصال وثيق مع حلفائنا بشأن ذلك".

وكشفت تصريحات وزير الدفاع الفرنسي جيرار لونجيه في مطلع الأسبوع التي طالب فيها المعارضة باجراء مفاوضات مباشرة مع معسكر القذافي وتقرير أفاد بأن باريس تجري محادثات مع الزعيم الليبي قلق فرنسا المتصاعد من حالة الجمود في الازمة الليبية.

ونفى مسؤولون فرنسيون أمس أي تغير في موقف فرنسا وقالوا إن باريس تبعث فقط برسائل الى طرابلس من خلال وسطاء تؤكد على ان القذافي عليه ان يتخلى عن السلطة ويسحب قواته حتى يمكن التوصل الى حل سياسي.

وقال جوبيه: "هناك اتصالات لكنها ليست مفاوضات حقيقية في هذه المرحلة".

وتقود فرنسا مع بريطانيا حملة القصف الجوي التي يقوم بها حلف شمال الاطلسي في ليبيا بتفويض من الامم المتحدة لحماية المدنيين وكانت فرنسا اول دولة تشن غارات جوية على قوات القذافي في مارس آذار.

 

لكن بعد مرور ثلاثة اشهر من القصف يسعى زعماء العالم الى حل للازمة. ويسيطر مقاتلو المعارضة على شرق ليبيا وتمكنوا من تخفيف قبضة القوات الحكومية على مصراتة لكنهم لم يتمكنوا من الزحف على العاصمة طرابلس رغم القصف المتواصل لقوات القذافي.

وقالت مصادر دبلوماسية مطلعة أمس الاثنين إن مبعوثين لباريس وطرابلس التقوا في باريس وبروكسل وتونس في الاسابيع القليلة الماضية لكنهم لم يحققوا تقدما يذكر.