شريط الأخبار

مصادر "إسرائيلية": نتنياهو قدم وثيقة للعودة إلى المفاوضات

05:33 - 12 حزيران / يوليو 2011

مصادر "إسرائيلية": نتنياهو قدم وثيقة للعودة إلى المفاوضات

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

قالت مصادر سياسية "إسرائيلية"، اليوم الثلاثاء، إن رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو قدم للرباعية الدولية وثيقة وصفتها بأنها (سخية جدا) يمكن من خلالها العودة للمفاوضات مع الجانب الفلسطيني.

وذكرت وسائل الإعلام "الإسرائيلية"، أنه تم تحويل الوثيقة إلى الولايات المتحدة لتقديمها للرباعية الدولية التي عقدت اجتماعها في واشنطن.

وأكدت المصادر، أن "إسرائيل" أوضحت في الوثيقة أنها لن توافق على مبدأ التفاوض على أساس حدود 1967 كما أعلن الرئيس باراك أوباما وتبنى موقف أوباما من قبل الأوروبيين.

وكان اجتماع الرباعية الدولية ـ الذي ضم الولايات المتحدة وروسيا والاتحاد الأوروبي والأمم المتحدة ـ قد انتهى دون إصدار بيان رسمي لكن تمت دعوة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى العودة للمفاوضات بأسرع وقت.

وقال مسئول في البيت الأبيض، إن الاجتماع دعا "الإسرائيليين" والفلسطينيين للعودة إلى المفاوضات المباشرة بلا شروط مسبقة.وأكد أن اللجنة الرباعية أقرت بأن على طرفي النزاع اتخاذ خطوات صعبة لإحياء عملية السلام.

وشارك في الاجتماع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون ومفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي كاثرين آشتون ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلنتون ووزير الخارجية الروسي سيرجى لافروف.

وذكرت صحيفة "هاآرتس"، أن الاجتماع لم يستطع الخروج بأى توصيات بشأن التوصل لأي حل للتقدم في العملية السلمية بين الجانبين الفلسطيني و"الإسرائيلي"، ونقلت الصحيفة عن مسئول أمريكى رفيع المستوى قوله "إن هذه اللقاءات أعدت ليس من أجل إخراج بيانات وإنما لإعطاء فرصة جديدة للقاءات والنقاشات بين الجانبين والبحث عن طرق جديدة للتقدم فى العملية السلمية".

وقالت "هاآرتس"، إن على الرباعية الدولية التدخل بصورة سريعة لسد الثغرات بين الجانب الفلسطيني و"الإسرائيلي" والمضي قدما في عملية السلام قبل توجه الجانب الفلسطيني إلى الأمم المتحدة والطلب منها الاعتراف بدولة فلسطينية أحادية الجانب.

انشر عبر