خبر دمشق: تصريحات كلينتون دليل على تدخل الولايات المتحدة السافر في سوريا

الساعة 01:15 م|12 يوليو 2011

دمشق: تصريحات كلينتون دليل على تدخل الولايات المتحدة السافر في سوريا

فلسطين اليوم: دمشق

استنكرت وزارة الخارجية السورية "بشدة" في بيان الثلاثاء تصريحات وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون واعتبرتها "دليلا على تدخل الولايات المتحدة السافر" في الشؤون السورية.

وقال البيان إن سوريا "تستنكر بقوة التصريحات التي أدلت بها بالأمس وزيرة الخارجية الأمريكية وتؤكد أن هذه التصريحات إنما تشكل دليلاً إضافيا على تدخل الولايات المتحدة السافر في الشؤون الداخلية السورية".

وأضاف البيان إن تلك التصريحات "فعل تحريضي هادف لاستمرار التأزم الداخلي لأهداف لا تخدم مصلحة الشعب السوري ولا طموحاته المشروعة".

وتابع إن سوريا "تؤكد ان شرعية قيادتها السياسية لا تستند الى الولايات المتحدة الاميركية أو غيرها وتنطلق حصرا من ارادة الشعب السوري الذي يعبر وبشكل يومي عن دعمه وتأييده لقيادته السياسية وللاصلاحات الجذرية التي طرحتها على التدارس والحوار".

وأكد البيان أن "العلاقات بين الدول تقوم على مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية ولذلك فان سوريا تتوقع التزام الولايات المتحدة ومبعوثيها بهذا المبدأ والامتناع عن أية تصرفات من شانها استفزاز مشاعر السوريين واعتزازهم باستقلالهم الوطني".

واعتبرت هيلاري كلينتون الاثنين لأول مرة بعد أربعة اشهر من اندلاع اعمال العنف في سوريا، أن الرئيس بشار الاسد "فقد شرعيته". وقالت كلينتون في مؤتمر صحافي "لقد فقد شرعيته، واخفق في الوفاء بوعوده، وانه بحث عن مساعدة ايران على (...) قمع شعبه وقبلها".

وأدلت كلينتون بهذه التصريحات بعد بضع ساعات من اعلان تعرض السفارة الأمريكية في دمشق لهجوم شنه متظاهرون موالون للنظام، وبينما اتهمت واشنطن قناة تلفزيونية قريبة من النظام السوري بالتحريض على هذا الهجوم.