شريط الأخبار

رجل دين سعودي نافذ يجيز للمراة السفر بدون محرم

04:01 - 12 تموز / يوليو 2011

رجل دين سعودي نافذ يجيز للمراة السفر بدون محرم

فلسطين اليوم: الرياض

نقلت وسائل إعلام ومواقع الكترونية سعودية الثلاثاء عن رجل الدين الذي يتمتع بنفوذ عبد المحسن العبيكان قوله انه يحق للمرأة السفر من دون محرم.

العبيكان وهو مستشار في الديوان الملكي، سفر المرأة دون محرم "اذا امنت على نفسها" كأن تستقل الطائرة، على ان يستقبلها احد محارمها لدى وصولها.

وانتقد من يمنع سفر المرأة بدون محرم قائلا "كيف يجيز من يقول بذلك لانفسهم استقدام خادمات من الخارج دون محرم".

وما زالت السعوديات بحاجة الى ولاة امر ذكور لاتمام شتى أنواع الامور، بما في ذلك الحصول على جواز سفر والسفر. كما انهن يمنعن من قيادة السيارات، فيما تستمر ناشطات في المملكة بالمطالبة بتحسين وضع حقوق المرأة عموما.

واوضح العبيكان ان "علة منع سفر المراة دون محرم هي الخوف عليها خلال السفر بوسائل قديمة اما في الطائرة فلن يستطيع احد الاعتداء عليها. اما مسالة التحرش بالكلام وغيره فان هذا يحصل في الاسواق وعبر الهاتف وفي كل مكان".

وتتزامن تصريحات العبيكان مع اتخاذ وزارة العمل قرارات تسمح للمراة بالعمل في قطاع الملابس النسائية ومحلات ادوات التجميل.

ومنحت الوزراة قطاع الملابس النسائية مهلة ستة اشهر وادوات التجميل فترة سنة لتصحيح اوضاعهم. كما حظرت الوزراة على النساء مزاولة 24 مهنة وصفتها بانها تشكل خطرا عليهن.

وتبحث مئات الالاف من النساء عن عمل بشكل يفوق المعروض من الوظائف.

وتشهد السعودية تغييرا منذ بداية عهد الملك عبدالله بن عبد العزيز العام 2005، بما في ذلك تعيين نورة الفايز اول امراة في منصب مساعدة وزير، رغم بعض الاراء الفقهية المتشددة والمجتمع المحافظ بغالبيته.

كما افتتح الملك عبدالله في ايلول/ سبتمبر الماضي أول جامعة يسمح فيها باختلاط الجنسين في اطار العمل الاكاديمي وهي جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا (كاوست).

انشر عبر