شريط الأخبار

جيش الاحتلال يجري أعمال مسح وتصوير لمواقع أثرية في قرية فرعتا

02:13 - 12 تشرين أول / يوليو 2011

جيش الاحتلال يجري أعمال مسح وتصوير لمواقع أثرية في قرية فرعتا

فلسطين اليوم: قلقيلية

توغلت قوة من جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح هذا اليوم قرية فرعتا شرقي مدينة قلقيلية، الغربية وقامت بأعمال تصوير للبيوت والمناطق القديمة التاريخية في أحياء القرية.

وقال شهود عيان في القرية إن القوات الإسرائيلية تفقدت الأماكن والمباني التاريخية والأثرية فيما يطلق عليها الفلسطينييون (بيوت العقد)،كما اعتاد جنود الإحتلال على كتابة شعارات يهودية على جدران المقام الديني "أبو الجود" القريب من القرية في الجهة الشرقية فيها، وكان ذلك برفقة رجال يعتقد أنهم خبراء آثار من اسرائيل حيث قاموا بتصوير تلك الأماكن في القرية.

وأستهجن أهالي القرية مشهدا لأحد الجنود أثناء مغادرتهم البلدة وبيده قرن غزال قديم عثر عليه داخل إحدى المغر الأمر الذي يتخوف منه مواطنو القرية لا سيما أن هذه المرة الثانية التي يدخل الجيش الإسرائيلي القرية لنفس الهدف، مطالبين بتوفير حماية للأماكن الأثرية والدينية التي تستهدفها إسرائيل وتحاول تدمير التراث التاريخي في مختلف المدن والقرى الفلسطينية.

وتعد قرية فرعتا كونها منطقة جبلية مرتفعة (728م عن سطح البحر) من الأماكن التي تحوي آثارا تاريخية قديمة غالبها لم يكتشف حتى اللحظة، وهي غنية بذلك توثيقاً لحضارة امتدت عبر التاريخ.

يشار هنا أن قرية فرعتا هي إحدى قرى محافظة قلقيلية، ويبلغ تعداد السكان فيها حوالي 800ا نسمة، وتعد القرية واحدة من القرى (تل، اماتين، صرة، جيت)والتي تضررت من جراء قيام المستوطنين الإسرائيليين بالاستيلاء على أراضيها، ومضايقة المزارعين فيها.

انشر عبر