شريط الأخبار

الشيخ عزام لـ"فلسطين اليوم":الرباعية فشلت لأنها لا تملك مشروعاً يمكن أن يحركها

08:57 - 12 آب / يوليو 2011

الشيخ عزام لـ"فلسطين اليوم":الرباعية فشلت لأنها لا تملك مشروعاً يمكن أن يحركها

فلسطين اليوم- غزة

ذكرت وسائل الإعلام أن اجتماع الرباعية الدولية الليلة الماضية في واشنطن انتهي دون إصدار بيان ختامي.

 

وحسب مصدر مطلع فالاجتماع فقط ناقش السبل للبحث عن طرق تؤدي إلى تقدم في عملية التسوية بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

 

واتفق مندوبو الرباعية على مواصلة الاجتماعات في الفترة المقبلة، فيما وصف مندوبو الدول الرباعية الاجتماع بالممتاز دون معرفة ما توصل إليه المجتمعون.

 

وقد حضر الاجتماع كل من مبعوث الرباعية توني بلير ووزيرة الخارجية الأمريكية هيلري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف  وأمين عام الأمم المتحدة بان كي مون ولم يصل المجتمعون في وزارة الخارجية الأمريكية لأي بيان أو قرار يدعو لاستئناف المفاوضات بين "إسرائيل" والسلطة الفلسطينية.

 

من ناحيته، اعتبر الشيخ نافذ عزام عضو المكتب السياسي لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين في تصريح خاص لـ"وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن ما حدث هو أمر طبيعي نظراً لعدم وجود موقف واضح من قبل اللجنة الرباعية الدولية، في ظل التعنت الصهيوني أو وجود جدية في الموقف الأمريكي كونهم لا يملكون مشروعاً يمكن أن تتحرك وفقه اللجنة الرباعية.

 

وأشار الشيخ عزام، إلى أنه لم يكن هناك رؤية جديدة تُطرح بعد أن جربوا الضغط على الفلسطينيين، وبعد عقد جولات من المفاوضات مع "الإسرائيليين" والتي لم تصل إلى أي نتائج تُذكر، حيث تدرك اللجنة الرباعية أن "إسرائيل" هي العقبة لكنهم لا يريدون قول ذلك صراحةً.

 

وحول ما إذا كانت الرباعية تبحث عن وسيلة لتفادي مواجهة دبلوماسية متوقعة في الأمم المتحدة في أيلول، أوضح الشيخ عزام، أن ذهاب الفلسطينيين للأمم المتحدة يحرج أمريكا و"إسرائيل" حتى لو لم تكن هناك نتائج عملية في فلسطين كون القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة لا تطبق في ظل استهتار"إسرائيل" بالرأي العام الدولي وعدم ممارسة أمريكا ضغط عليها واستخفافها بالقرارات الدولية.

انشر عبر