شريط الأخبار

عريقات: "خطوات عملية" نحو الاعتراف بالدولة

02:58 - 11 تشرين أول / يوليو 2011

عريقات: "خطوات عملية" نحو الاعتراف بالدولة

فلسطين اليوم: رام الله

أعلن كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات امس ان خيار الفلسطينيين بالتوجه الى مجلس الامن الدولي لنيل الاعتراف بدولتهم «بدأت خطواته العملية»، لافتاً الى ان موعد تقديم الطلب سيتقرر في لجنة المتابعة العربية التي تلتئم بعد ايام في القاهرة.

وقال عريقات: «خيار توجهنا الى الامم المتحدة ومجلس الأمن الدولي للاعتراف بدولة فلسطين على حدود عام 1967 ونيل العضوية الكاملة لدولة فلسطين بدأت خطواته العملية من خلال توجه وفودنا الى مختلف دول العالم».

وأضاف ان «وفوداً فلسطينية تجوب هذه الأيام كل بقاع الارض للطلب من الدول التي تزورها الاعتراف بدولة فلسطين ودعم توجهها الى الامم المتحدة ومجلس الامن».

وأوضح ان «توقيت التوجه لتقديم طلب العضوية وكل الخطوات الإجرائية الاخرى ستتم مناقشته في لجنة المتابعة العربية نهار السبت المقبل في القاهرة لأخذ قرار به لننطلق بعدها بقرار عربي وفلسطيني موحد». ووصف عريقات اجتماع لجنة المتابعة العربية بأنه «مهم جداً وسيطرح الرئيس محمود عباس كل ما لدينا في المجالات السياسية والقانونية والإجرائية».

ويسعى الفلسطينيون الى الحصول على اعتراف بدولتهم من الامم المتحدة في ايلول (سبتمبر) المقبل بعدما توقفت محادثات السلام في ايلول 2010 بعد امتناع اسرائيل عن تجديد قرار تجميد موقت لبناء المستوطنات في الضفة الغربية المحتلة.

وأكد عريقات ان «تهديد اي طرف بالفيتو لن يمنعنا من حقنا القانوني والسياسي بالتوجه لنيل الاعتراف والعضوية»، في اشارة ضمنية الى التهديد الاميركي باستخدام الفيتو في مجلس الامن الدولي، مطالباً الدول «التي تريد الحفاظ على مساندة خيار حلّ الدولتين ان تدعم خيار القيادة الفلسطينية».

وشدد عريقات على ان «اسرائيل وحدها تتحمل مسؤولية انهيار عملية السلام ولا ادري لماذا تقوم الولايات المتحدة ودول اخرى برفض خيارنا التوجه الى الامم المتحدة».

انشر عبر