شريط الأخبار

العربي: أرفض وصف اتفاق المصالحة الفلسطينية بأنه فشل

06:07 - 10 تموز / يوليو 2011

العربي: أرفض وصف اتفاق المصالحة الفلسطينية بأنه فشل

فلسطين اليوم _ القاهرة

رفض دكتور نبيل العربي الأمين العام لجامعة الدول العربية، وصف اتفاق المصالحة الفلسطينية بأنه فشل نظرا لعدم تمكن حركتى فتح وحماس فى الاتفاق على رئيس حكومة وحدة وطنية، قائلا 'الخلافات طبيعية لأنها فى وجهات النظر ولا تحكموا عليها بالفشل فهى نجحت حتى الآن وطالما لم يعلن فشلها فهى ناجحة'.

 

وأوضح العربى عقب اجتماع مغلق دام ساعة جمعه بوزير خارجية حكومة رام الله رياض المالكى، أنهم بحثوا كل القضايا المتعلقة بالوضع الفلسطيني تمهيدا لزيارة رئيس السلطة محمود عباس الأسبوع المقبل، حيث اجتماع لجنة مباردة السلام العربية التى ستعقد على المستوى الوزارى للتأكيد على قرار التوجه للأمم المتحده للاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967.

 

وأكد المالكى عقب الاجتماع، أنه لا شىء سيثنى الجانب الفلسطينى والعربى عن الذهاب للأمم المتحدة – فى إشارة إلى التهديدات الأمريكية بقطع المساعدات الفلسطينية فى حال التوجه للأمم المتحدة .

 

 وقال المالكي'نحن نتوقع دائما أن تكون هناك ضغوطات أمريكية ومن دول أخرى لأثنينا عن الذهاب للأمم المتحدة للحصول على الاعتراف بفلسطين وفق قرارات الأمم المتحدة، ولكن هناك قرار اتخذ من قبل لجنة المتابعة العربية، وسيتم إعاده التأكيد عليه فى اجتماع السبت المقبل لاستكمال الذهاب للأمم المتحدة بغض النظر عما صدر من الكونجرس الأمريكى من تهديدات موجهة لفلسطين أو للأمم المتحدة'.

 

وأشار المالكي إلى الضائقة المالية التى تمر بها السلطة الفلسطينية وضرورة أن توفى الدول العربية بالتزاماتها تجاه فلسطين من أجل تخفيف تلك الضائقة، معربا عن أمله فى أن تتعامل الدول العربية بهذه المسئولية المتنوقعة منها ومساندة فلسطين فى هذه الأزمة، حيث التحضير للذهاب للأمم المتحدة، والتى تتطلب توفر كل مقومات النجاح لهذا التوجه، قائلا 'ننتظر إغلاق هذا الفراغ من قبل الدول العربية حتى يتمكن الشعب الفلسطينى من تحضير الملف بشكل جيد'.

انشر عبر