شريط الأخبار

زيادة ملحوظة في كمية غاز الطهي الواردة إلى قطاع غزة

08:55 - 10 تموز / يوليو 2011

زيادة ملحوظة في كمية غاز الطهي الواردة إلى قطاع غزة

فلسطين اليوم-غزة

أفضت الزيادة الملحوظة في كمية غاز الطهي الواردة إلى أسواق قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم إلى معالجة مرضية لأزمة نقص الغاز التي يعاني منها القطاع منذ عدة أشهر، فيما تزامن ضخ كميات مضاعفة من هذه السلعة مع أعمال تمديد الخط الناقل الثاني للغاز.

وأعلن رئيس جمعية شركات الوقود محمود الشوا في حديث ل صحيفةـ"الأيام" المحلية  أن حجم الزيادة في كمية الغاز الواردة خلال الأسبوع الماضي قدرت بنحو ضعف الكمية التي كانت ترد قبل نحو أسبوعين، حيث تراوح معدل الكمية الواردة في اليوم بين 180 و200 طن، فيما قدرت الكمية التي كانت ترد قبل ذلك بنحو 100 طن.

وبين أنه تم خلال الأيام الماضية البدء بأعمال إنشاء خط جديد لنقل الغاز، حيث عملت السلطة على تمويل هذه الإنشاءات، علماً أنه كان من المفترض أن يتم تمويل إنشاء هذا الخط عبر الجهات المانحة، إلا أن الاحتياجات الملحة للبدء بأعمال الإنشاءات وزيادة كمية الغاز دفعت بالجهات المسؤولة في السلطة للبدء بهذا المشروع المتوقع إنجازه خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وأشار الشوا إلى أن عدداً من إدارة جمعية شركات البترول والهيئة العامة للبترول عقدوا مؤخراً أكثر من جلسة مع المسؤولين الإسرائيليين، تم خلالها بحث آليات العمل المتخذة فعلياً في الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي من المعبر لإنشاء الخط المذكور وكذلك معالجة بعض جوانب الخلل في إنشاء الخط القديم.

ونوه إلى أنه تم الاتفاق على البدء بإنشاء مستودع للغاز في الجانب الفلسطيني من المعبر إضافة إلى إنشاء ميزان، لافتاً إلى استمرار عملية ضخ كميات مناسبة من الغاز خلال مرحلة إنشاء الخط الجديد، الذي سيعمل إلى جانب الخط القديم على تزويد القطاع باحتياجاته اللازمة من الغاز.

إلى ذلك، تطرق الشوا بصفته عضوا في المجلس التنسيقي للقطاع الخاص إلى أن وفداً من المجلس التنسيقي التقى الخميس الماضي الرئيس محمود عباس وأطلعه على ما يشكله تنفيذ اتفاق المصالحة من أهمية تجاه تمكين القطاع الخاص من استئناف نشاطه.

ونوه إلى أن الوفد دعا إلى تفعيل النتائج المتوخاة من الزيارة التي قام بها رجال أعمال ومسؤولون برئاسة الدكتور محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار إلى غزة في مطلع شهر أيار الماضي، حيث أعلن الوفد الزائر في حينه عن اعتزام صندوق الاستثمار إطلاق صندوق استثماري بكلفة مليار دولار يساهم فيه صندوق الاستثمار بمائتي مليون دولار للاستثمار في مشاريع مختلفة في قطاع غزة، منها مشاريع لإعادة الإعمار.

وأكد الوفد أهمية تفعيل هذه المبادرة الكفيلة بإعادة دوران عجلة الاقتصاد في قطاع غزة بعد نحو خمس سنوات من الحصار المفروض. 

 

انشر عبر