شريط الأخبار

الكيان الصهيوني سيعترف بجنوب السودان

05:16 - 08 تموز / يوليو 2011

الكيان الصهيوني سيعترف بجنوب السودان

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

بعد أكثر من 50 عاما سقط خلالها أكثر من 2 مليون إنسان في حرب أهلية هي الأطول في تاريخ القارة السمراء، قرر جنوب السودان الانفصال من جانب واحد وإعلان الاستقلال في ظل دعم وتشجيع المجتمع الدولي خاصة مجلس الأمن الذي نقل إحدى جلساته قبل أكثر من عامين الى جنوب السودان تأكيدا على دعمه للاستقلال.

ووفقا لصحيفة "هآرتس" الناطقة بالعبرية فإن الكيان الصهيوني سيكون من أول من يعترف بالجنوب السوداني دولة مستقلة.

وذكرت مصادر بوزارة الخارجية الصهيونية أنه من المتوقع أن تعترف "إسرائيل" بجنوب السودان كدولة مستقلة خلال الأسابيع المقبلة.

ونقلت اليوم " الجمعة" عن المصادر قولها إن الخارجية تولي أهمية كبيرة لجنوب السودان وأنها عينت منسقا خاصا لها في هذا الشأن منذ فترة طويلة، كما كانت تتبادل الرسائل السرية مع حكومة جنوب السودان.

وقالت الصحيفة إن تل أبيب لن ترسل ممثلا لها للمشاركة في مراسم إعلان قيام دولة جنوب السودان غدا السبت، لكنها تعتزم الاعتراف بالدولة الجديدة فور إعلان الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي الاعتراف بها.

وأوضحت أن استعداد إسرائيل للاعتراف بدولة جنوب السودان يأتي في نفس الوقت الذي تشن فيه البلاد حملة دولية لمنع اعتراف الجمعية العامة للأمم المتحدة بدولة فلسطينية، وتقول إسرائيل إنه يجب إقامة دولة فلسطينية عبر المفاوضات فقط، وليس من خلال إجراءات أحادية الجانب.

وقالت مصادر الخارجية الإسرائيلية أنه على النقيض من محاولات إقامة دولة فلسطينية، فإن جنوب السودان سيعلن استقلاله عقب مفاوضات والتوصل إلى اتفاق، ومن ثم فان إسرائيل تنظر بإيجابية إلى الاعتراف بالدولة الجديدة.

,من المقرر الإعلان رسميا عن قيام دولة جنوب السودان غدا بعدما صوّت 98% من أهالي الجنوب لصالح الانفصال عن الشمال، في استفتاء جرى في شهر يناير الماضي، وفقا لاتفاق السلام الشامل الذي أبرم عام 2005 ليضع حدًا لسنوات طويلة من الحرب بين الشمال والجنوب.

انشر عبر