خبر مسؤول صهيوني يقر بفشل محادثات المصالحة الإسرائيلية – التركية

الساعة 02:29 م|07 يوليو 2011

مسؤول صهيوني يقر بفشل محادثات المصالحة الإسرائيلية – التركية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أعلن مسؤول صهيوني اليوم الخميس بفشل المحادثات الإسرائيلية التركية الساعية لتحسين العلاقات الإسرائيلية والتركية قبل صدور تقرير للأمم المتحدة ينتقد الجانبين حول مهاجمة كوماندوس صهيوني سفينة تركية حاولت كسر الحصار البحري المفروض على غزة.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه لوكالة (فرانس برس) إن المحادثات المكثفة في نيويورك وجنيف فشلت في التوصل إلى تسوية حيث تطالب تركيا باعتذار

وترفض "إسرائيل" أن تدلي بأكثر من الأسف لمقتل تسعة نشطاء أتراك في أيار (مايو) 2010. وكانت السفينة التركية (مافي مرمرة) على رأس أسطول متجه إلى قطاع غزة لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على القطاع عندما هاجمتها وحدة كوماندوس صهيوني وقتلت تسعة أتراك. وقال المسؤول الصهيوني ان لجنة التحقيق التابعة للأمم المتحدة برئاسة رئيس وزراء نيوزيلاندا السابق برايان بالمر وجدت أن الحصار الإسرائيلي قانوني.

وتدعي "إسرائيل" أنها تفرض الحصار لمنع تهريب الأسلحة لحركة حماس التي تسيطر على القطاع. بينما تقول تركيا أن الحصار ليس قانونيا.

وأفاد المسؤول انه كان من المتوقع إصدار تقرير الأمم المتحدة الخميس إلا انه تم تأجيله في الظاهر بسبب غياب الأمين العام بان كي مون عن نيويورك، بينما تم ذلك في الواقع لإعطاء تركيا و"إسرائيل" وقتا أطول للتوصل إلى اتفاق.

وقالت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن نائب رئيس الوزراء موشيه يعالون الذي ترأس البعثة الإسرائيلية إلى نيويورك، عاد إلى "إسرائيل".

وقالت صحيفة (معاريف) العبرية "هذا بسبب مواصلة الأتراك مطالبة "إسرائيل" بالاعتذار عن قتل المدنيين الأتراك".

بينما قالت صحيفة "هارتس" الإسرائيلية أن مسودة التقرير الذي يحقق في حادثة أيار (مايو) 2010 يحمل المسؤولية للطرفين.

وأضافت الصحيفة "المصادر الدبلوماسية التي اطلعت على التقرير قالت انه ينتقد تركيا بشدة لعدم فعل ما يكفي لمنع الأسطول من التحرك".

وقالت "إن التقرير يفيد ان الكوماندوس الإسرائيلي استخدم القوة المفرطة ضد ركاب مافي مرمرة" على الرغم من إصرار "إسرائيل" على ان الجنود هوجموا وتصرفوا دفاعا عن النفس.