شريط الأخبار

وفد الـ undb يناقش أهم المشاريع البيئية الاستيراتيجية

03:28 - 07 حزيران / يوليو 2011

خلال زيارته لسلطة جودة البيئة بغزة

وفد الـ undb يناقش أهم المشاريع البيئية الاستيراتيجية

فلسطين اليوم: غزة

استقبل رئيس سلطة جودة البيئة في مكتبه بمدينة غزة د. يوسف إبراهيم وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي u.n.d.b)  ) يمثله كلا من م.عمران الخروبي مدير البرنامج و م.وائل العشي مدير المشاريع الميدانية وذلك في إطار التعاون المشترك بين الطرفين وتنفيذ العديد من المشاريع الهامة والحيوية.

وتحدث الطرفان عن سبل التعاون المشترك الهادف إلي تعزيز مبدأ التوعية بالقضايا البيئية في قطاع غزة، ومشاريع إستراتيجية في موضوع مشاكل المياه والصرف الصحي والنفايات الصلبة، وباقي المشاكل البيئية التي يعاني منها في قطاع غزة.

وأكد الطرفان على أهمية الثقافة والتوعية بالقضايا البيئية في المجتمع، مؤكدين على العمل الجماعي في نشر التوعية والثقافة البيئية، مبدين استعدادهم لتنسيق المشاريع الهادفة المتعلقة بالتوعية البيئية.

من جهته أكد د.إبراهيم على أن الركيزة الأولى في حل الإشكاليات الاجتماعية هي الثقافة والتوعية البيئية، مشيراً إلى جهود سلطته في نشر الثقافة على صعيد الجامعات والأندية، والمساجد، والوزرات، والمدارس.

وأوضح د.إبراهيم أن سلطته بدأت في تنفيذ العديد من المشاريع الهادفة أهمها أئمة أصدقاء للبيئة وذلك بالتنسيق مع وزارة الأوقاف والشئون الدينية مشيراً إلى دور الإمام المؤثر في زرع المفاهيم في قلوب الناس والمواطنين ومشروع المكافحة البيولوجية للبعوض والممول من مؤسسة الأيدي المسلمة الدولية.

وقال د.إبراهيم: إن المشاكل البيئية لها أبعاد اقتصادية، وسياسية، واجتماعية، لان العقل السليم في الجسم السليم وهي من أولويات العمل في قطاع غزة لأنها الحل لكثير من الإشكاليات المتواجدة في المجتمع.

كما أكد د.إبراهيم علي العمل علي إتاحة الفرص للاستثمار إلي جانب التطوير في القضايا البيئية لأنها تساعد في توفير فرص العمل وتشجيع الإنتاج المحلي وإنتاج مصانع متخصصة في جمع النفايات وإعادة تدويرها واستخدامها من جديد مبديا استعداد سلطته لتوفير الاحتياجات لكل المهتمين بالقضايا البيئية.

كما نوه إلي أن هناك تفكير جدي لحل مشكلة وادي غزة وإظهاره بمظهر بيئي حضاري والعمل قائم لإنهاء هذا الملف.

بدوره وعد م.الخروبي بالعمل المشترك والتنسيق الكامل مع جودة البيئة في تنفيذ المشاريع البيئية الاستيراتيجية الهادفة ودعا إلي ضرورة رفع التثقيف البيئي والتوعية بالقضايا المرتبطة بالتلوث والمياه والمصادر البيئية وإعادة التدوير كما ابدي إعجابه باستيراتيجية السلطة التي تم نشرها مؤخرا مشيرا إلي أنها تتوافق مع تطلعات واستيراتيجية برنامج الأمم المتحدة الإنمائي كما أنها تتوافق مع استيراتيجية البيئة في الضفة الغربية مشيرا إلي انه سيتم البدء بتنفيذ العديد من المشاريع الاستيراتيجية الخاصة بالبيئة بميزانيات عالية خاصة في مجال النفايات الصلبة وأكد علي وجود ميزانية خاصة لتطوير وتأهيل وادي غزة الذي سيتم العمل فيه بالتعاون مع جودة البيئة.

انشر عبر