شريط الأخبار

البرلمان الأوروبي يؤكد صعوبة تطوير قطاع غزة في ظل الحصار

02:41 - 07 حزيران / يوليو 2011

البرلمان الأوروبي يؤكد صعوبة تطوير قطاع غزة في ظل الحصار

فلسطين اليوم – وكالات

أكد رئيس البرلمان الأوروبي جيرزي بوزيك انه من الصعب جدا تطوير قطاع غزة في ظل الحصار الذي تفرضه قوات الاحتلال الإسرائيلي على القطاع.

وقال بوزيك -في مقابلة مع قناة "الجزيرة" الفضائية بثتها اليوم الأربعاءـ إن المعابر الحدودية على قطاع غزة مهمة جدا لتخفيف الحصار القائم على القطاع، لافتا إلى أنه يجب توفير حرية تنقل البضائع والأشخاص من وإلى القطاع لتطويره.

وشدد على أن البرلمان الأوروبي يؤيد إنهاء الحصار على قطاع غزة، مضيفا "أننا نقيم مشروعات إضافية ومهمة إلى أهالي القطاع"، مشيرا إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي سيساعد دائما على التوصل لحلول طويلة الأمد لقضايا الشرق الأوسط. وأشار إلى أن الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي واللجنة الرباعية الدولية يعملون على إيجاد حل يقوم على أساس قيام دولتين فلسطينية وإسرائيلية تعيشان جنبا إلى جنب فى سلام، معربا عن أمله أن تكون مدينة "القدس" عاصمة للدولتين.

وحول موقف البرلمان الأوروبي من الاعتراف بدولة فلسطينية في سبتمبر المقبل، قال بوزيك من الأفضل التفاوض بين الطرفين الفلسطيني والإسرائيلي، موضحا أن دور البرلمان الأوروبي يقتصر على تقديم العون والمساعدة والقرار النهائي يجب أن تتخذه القيادة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية.

وأكد رئيس البرلمان الأوروبي أن الحكومة الفلسطينية المقبلة ستكون حكومة تكنوقراط، وستلقى ترحيبا من البرلمان الأوروبي، موضحا أن البرلمان الأوروبي على حوار دائم مع البرلمان الفلسطيني من خلال الوفد الأوروبي المتواجد في الأراضي الفلسطينية.

وبشأن إحباط الولايات المتحدة الأمريكية مبادرة السلام التى طرحتها فرنسا حول إعادة عملية السلام، قال بوزيك "اننا مستقلون تماما عن الولايات المتحدة الأمريكية وعلى استعداد لتقديم العون لكل أعضاء اللجنة الرباعية"، مؤكدا أن الوقت الآن مناسب للبدء في المفاوضات بين القيادة الفلسطينية والحكومة الإسرائيلية. 

 

   

انشر عبر