شريط الأخبار

آخر جلسات قضية مقتل ريشيل كوري الأحد

10:20 - 07 تشرين ثاني / يوليو 2011


آخر جلسات قضية مقتل ريشيل كوري الأحد

فلسطين اليوم- القدس المحتلة

من المقرر أن يدلي ما يسمى القائد السابق للواء الجنوبي بمنطقة غزة العقيد بنحاس (بينكي) زو-آرتس آخر شهود القضية- بشهادته ظهر يوم الأحد 10 تموز/يوليو أمام المحكمة المركزية في حيفا التي تنظر في الدعوى المدنية التي رفعتها عائلة ريتشيل كوري ضد "إسرائيل".

 

يذكر أن العقيد زو-آرتس كان ضابطاً مسؤولاً في الجيش الإسرائيلي عن الفرقة الجنوبية للواء غزة  في الوقت الذي قتلت فيه ناشطة السلام الأمريكية ريتشيل كوري عام 2003. والجنود تحت إمرته كانوا مسؤولين عن الأعمال التي تسببت في مقتل ريتشيل.

 

ويعّد زو- آرتس أعلى ضابط عسكري تولى مهام قياديه في غزة يتم إستدعاؤه للمحكمة  للشهادة كممثل من قبل الدولة. وربما كان الضابط الإسرائيلي الأعلى رتبة على الإطلاق الذي يتم استدعاؤه للاستجواب في دعوى  مدنية بخصوص العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد المدنيين في غزة خلال الإنتفاضة الثانية.

 

ويتوقع أن تلقي شهادته الضوء على فشل الجيش الإسرائيلي  في القيام بواجبه القانوني كقوة احتلال في توفير الحماية للمدنيين وممتلكاتهم في المنطقة.

 

في عام 2005  تقدم المحامي حسين أبو حسين برفع دعوى ضد "إسرائيل" لتحمّلها مسؤولية قتل ناشطة السلام الأمريكية ريتشيل كوري في رفح- غزة في2003. وبدأت جلسات المحاكمة في مارس 2010م، حيث عقدت 14 جلسة استمع فيها إلى 22 من الشهود سجلت شهادتهم في أكثر من 2000 صفحة من محاضر المحكمة.

 

وتضمن الشهود 14 عسكريًا "إسرائيليًا" و4 من الشهود العيان من نشطاء السلام في "حركة التضامن الدولية".

 

الجدير بالذكر أن معظم شهود الدولة الذين قدمتهم الحكومة تم تعريفهم بالحروف الأولية فقط لأسمائهم، كما أدلى الكثير منهم بشهاداتهم من خلف ستار.

 

وحضر وقائع جميع الجلسات ممثلون عن السفارة الأمريكية والعديد من المراقبين من المنظمات القانونية ومنظمات حقوق الإنسان، بالإضافة إلى أفراد من عائلة كوري.

 

هذا وسيعقد والدا ريتشيل كريچ وسيندي كوري مؤتمرًا صحفيًا يوم الاثنين 11 تموز/يوليو في الساعة 11 صباحًا بفندق "الأمريكان كولوني" في القدس لمناقشة اختتام هذه المرحلة من القضية والخطوات القادمة في مساعيهم لتحقيق العدالة وإدانة المسؤولين عن مقتل ريتشيل.

 

 وستشارك في المؤتمر الصحفي ابنتهما الأخرى سارة كوري- سيمبسون والمحامي حسين أبو حسين والمحامي جميل دكور. وستدور فعاليات المؤتمر باللغة الإنجليزية.

انشر عبر