شريط الأخبار

فلكياً.. شهر رمضان المبارك يبدأ في 1/8

06:27 - 06 تموز / يوليو 2011

فلكياً.. شهر رمضان المبارك يبدأ في 1/8

فلسطين اليوم- رام الله

أكد رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية د. حاتم عودة إن غرة شهر رمضان للعام الهجري الحالي ستوافق فلكيًا يوم الاثنين الأول من شهر أغسطس المقبل، وأن عدة شهر شعبان الحالي هي 30 يومًا.

 

وأوضح عودة في تصريح صحفي، أن هلال شهر رمضان سيولد في تمام الساعة السادسة و40 دقيقة مساء بالتوقيت العالمي يوم السبت 29 شعبان الموافق 30 يوليو الحالي وهو "يوم الرؤية الشرعية".

 

وأضاف أن الهلال الجديد سيغرب قبل غروب شمس ذلك اليوم "يوم السبت" في مدينة القاهرة بـ 22 دقيقة وفى باقى محافظات مصر بمدد تتراوح ما بين 19 و22 دقيقة فيما يغرب قبل غروب الشمس بـ 20 دقيقة في نفس اليوم في مكة المكرمة، أما في العواصم والمدن العربية والإسلامية فيغرب القمر قبل غروب الشمس بمدد تتراوح بين 11 و 26 دقيقة مما يجعل رؤيته متعذرة.

 

وأشار إلى أنه بناء على ذلك فإن يوم الأحد الموافق 31 يوليو الحالي سيكون هو المتمم لشهر شعبان للعام الهجري 1432 وتكون غرة شهر رمضان حسابيًا يوم الاثنين الأول من شهر أغسطس المقبل.

 

وكان خبير فلكي قد أكد، أن شهر رمضان المقبل سيكون شديد الحرارة مقارنة بأي شهر رمضان سابق، وأرجع ذلك إلى قلة الأمطار والجفاف والتصحر الذي تعاني منه المنطقة.

انشر عبر