شريط الأخبار

عملية تصحيح امتحانات التوجيهي شارفت على الانتهاء.. و النتائج بعد أسبوعين

05:14 - 06 تموز / يوليو 2011

عملية تصحيح امتحانات التوجيهي شارفت على الانتهاء.. و النتائج بعد أسبوعين

فلسطين اليوم – وكالات

كشف مسؤولان تربويان كبيران،النقاب عن خطة بدأ العمل بها لإصلاح التعليم، يتصدرها تطوير أداة القياس "التوجيهي" الذي أثار عاصفة من النقاش بين الطلبة وذويهم، وعلى أعمدة الصحف ،وعبر شبكات التواصل الاجتماعي.

جاء ذلك على لسان وكيل وزارة التربية والتعليم د.محمد أبو زيد، والوكيل المساعد جهاد زكارنة مسؤول ملف" التوجيهي" خلال برنامج" السلطة الرابعة " الذي يبث الليلة الساعة السابعة والنصف على شاشة تلفزيون فلسطين ويقدمه ابراهيم ملحم.

وأكد المسؤولان التربويان وجود خطة لدى الوزارة لإجراء تغييرات جادة وجذرية من شأنها ان تجعل التعليم أكثر بهجة وإغراء للمتعلمين عبر سلسلة إجراءات تستجيب لتطورات العصر وتحدياته.

وطمأن المسؤولان التربويان الطلبة الخائفين وذويهم بأن نتائج التصحيح والتي شارفت على الانتهاء لا تعكس تذمر الطلبة من الامتحان، مؤكدين انه في حال بلغ معامل الصعوبة نسبة 40% من الطلبة المتذمرين فان الوزارة ستنظر في الأمر بما فيه مصلحة الطلبة.

وأكد المسؤولان التربويان أنهما على استعداد للمساءلة في حال حدوث أي تردد أو تراجع أو بطء في احداث التغيير المرجو والمدرج في إطار رؤية تربوية لإصلاح التعليم وفي مقدمتها تغيير أداة القياس "التوجيهي" الذي يثير ضجيجا كل عام، كاشفين عن عدة خيارات من شأنها توفير الطمأنينة للطلبة والذهاب إلى الامتحان برغبة ذاتية منها ـ"بنك الأسئلة" الذي سيكون شبيها بامتحان "التوفل" الذي يوفر للطالب فرصة التقدم له كلما شعر انه قادر على اجتيازه.إضافة إلى دراسة خيارات اخرى معمول بها في دول متطورة.

وأكد المسؤولان التربويان ان التربية رصدت باهتمام بالغ كل ما كتب وقيل من اراء عن الامتحان هذا العام وهي بصدد جمعه وغربلته ليصار بعد ذلك لاعتماد الصالح منها اساسا في سياسات التطوير للمنهاج والامتحان معا والمعلمين .

واعترف المسؤولان ان امتحان التوجيهي قد كشف عن نقاط ضعف عميقة في العملية التعليمية الا أنهما أكدا انه إذا لم يصر إلى إصلاح المنظومة التعليمية برمتها وتطوير أداء الطلبة والمعلمين فان الشكوى ستتواصل من اي اختبار مها كانت تسميته.

وحول المدة الزمنية التي ستستغرقها العملية، أكد المسؤولان أنها تتراوح بين عام وعامين على أكثر تقدير

من جهته كشف مسؤول ملف الامتحان ان الإعلان عن النتائج سيكون بعد العشرين من الشهر الجاري بيوم او يومين إذا لم تطرأ أية صعوبات فنية .

 

انشر عبر