شريط الأخبار

أردوغان يلوح باللجوء للانتخابات التكميلية لإنهاء أزمة برلمان تركيا

01:46 - 06 تموز / يوليو 2011

أردوغان يلوح باللجوء للانتخابات التكميلية لإنهاء أزمة برلمان تركيا

فلسطين اليوم: انقرة

لوح رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان باللجوء إلى الانتخابات التكميلية، إذا استمرت مقاطعة حزبى الشعب الجمهورى، حزب المعارضة الرئيسى، وحزب السلام والديمقراطية الكردى لجلسات البرلمان.

وقال أردوغان إنه سيتم إجراء الانتخابات التكميلية إذا لم يؤد نواب حزب الشعب الجمهورى والنواب الأكراد اليمين الدستورية حتى 15 يوليو الجارى، الموعد المحدد لبدء العطلة الصيفية للبرلمان.

وأدت تصريحات أردوغان إلى تسخين حالة الجدل على الساحة السياسية فى تركيا بسبب الأزمة غير المسبوقة التى يشهدها البرلمان التركى الجديد، ورد رئيس حزب الشعب الجمهورى كمال كليجدارأوغلو، بأن حزبه لن يخضع للتهديدات أو الابتزاز من جانب أحد، وأن نواب الحزب لن يؤدوا اليمين الدستورية إلا بعد أن يتم الإفراج عن نائبيه مصطفى بالباى ومحمد خبرال المحبوسين على ذمة قضية منظمة أرجناكون الإرهابية المتهمة بالتخطيط للانقلاب على الحكومة.

فى الوقت نفسه، لاحت بوادر على إمكانية الخروج من الأزمة الراهنة بعد اللقاء، الذى عقده رئيس البرلمان الجديد جميل شيشيك أمس مع عاكف حمزة تشلبى القيادى فى حزب الشعب الجمهوري.

وأشار المراقبون إلى أن إجراء الانتخابات التكميلية سيكون فى صالح حزب العدالة والتنمية الحاكم لأن الانتخابات ستجرى على 162 مقعدا ، وفى هذه الحالة يمكن لحزب العدالة والتنمية الذى يملك 327 مقعدا أن يزيد مقاعده إلى أغلبية الثلثين " 367 مقعدا من 550 مقعدا" ليتمكن بذلك من إقرار الدستور الجديد للبلاد فى البرلمان دون الحاجة للاستفتاء الشعبى عليه.

انشر عبر