شريط الأخبار

مصدر مصري: لا توجد خطوط سرية لإمداد "إسرائيل" بالغاز

12:40 - 06 حزيران / يوليو 2011

مصدر مصري: لا توجد خطوط سرية لإمداد "إسرائيل" بالغاز

فلسطين اليوم: القاهرة

أكد مصدر مصري رفيع المستوى أنه لا وجود لخطوط بديلة سرية تمد "إسرائيل" بالغاز الطبيعي، كاشفا عن أن «عدة جهات مصرية» تشارك الآن في وضع مخطط جديد لتأمين خطوط الغاز في شمال سيناء.

وقال المصدر لصحيفة الشروق المصرية :"إن مجمع خطوط الغاز الذي تم تفجيره يوم 5 فبراير الماضي، لم يتم إصلاحه حتى هذه اللحظة، نافيا ما تردد عن مشاركة فلسطينيين في تفجير خط الأنابيب الذي ينقل الغاز المصري "لإسرائيل" قائلا: "من السابق لأوانه تحديد العناصر المشاركة".

وأضاف المصدر أن المعلومات في حوادث تفجير الخطوط، يتم دراستها بعناية شديدة، لتحديد كل التفاصيل والجهات التي تقف وراءها، مشيرا إلى أن العبوة الناسفة التي عثر عليها قبل انفجارها في غرفة تحكم قريبة من موقع التفجير، يتم التعامل معها بوصفها خيطا مهما، قد يقود عبر البصمات لتحديد القائمين بعملية التفجير.

وقد بدأت شركة «جاسكو» مشغل خطوط الغاز الطبيعي، في تقدير وإعادة ترميم الأضرار التي لحقت بمحبس الغاز الذي تم تفجيره، وشرع نحو 15 مهندسا و30 فنيا في العمل لإصلاح واستبدال الأنابيب المتضررة، حسب مصادر في الشركة.

ورفعت السلطات الامنية المصرية إجراءات التأمين عند محطات الغاز الرئيسية في قرية رمانة ومدينة الشيخ زويد، لتخضع المحطتان لرقابة شاملة على مدار الساعة.

وتسبب تفجير أنبوب الغاز الطبيعي في عدم انتظام الطاقة الكهربائية في عدة مناطق بالعريش والشيخ زويد ورفح، خاصة وأن المحطة البخارية في العريش تعمل بالغاز الطبيعي، وفى حالات الطوارئ يتم تشغيلها بالمازوت.

وقالت مصادر في شركة الكهرباء، أن انقطاع الكهرباء يعود لتأمين المحطة والقيام بمناورات استبدال طاقات التشغيل، وتم السيطرة عليها واستعادة مد المدن بالكهرباء بشكل منتظم.

من ناحية أخرى عززت أجهزة الأمن في جنوب سيناء الرقابة على نفق الشهيد أحمد حمدى بعد تفجير الخط.

انشر عبر