شريط الأخبار

أوباما يسعى إلى التمديد عبر زيارة "إسرائيل"

01:06 - 06 حزيران / يوليو 2011

أوباما يسعى إلى التمديد عبر زيارة "إسرائيل"

فلسطين اليوم: واشنطن

تلقت أوساط اللوبي "الإسرائيلي" بالولايات المتحدة قرار الرئيس الأمريكي باراك أوباما بزيارة "إسرائيل" للمرة الأولى منذ توليه الرئاسة بارتياح كبير.

واعتبرت أن هذا القرار بمنزلة رد شرف واستجابة لمطالب بأن يزور الرئيس الأمريكي "إسرائيل" وأن يخاطب "الإسرائيليين" إسوة بما فعله في خطابه الشهير من القاهرة الموجه إلى المسلمين. لكن إدارة أوباما لم تحدد بعد موعد الزيارة التي ربطها آخرون ببدء حملة سيد البيت الأبيض الانتخابية بغية الفوز بفترة رئاسية ثانية.

وكان السفير الأمريكي في "تل أبيب" جيمس كنينغهام قد طمأن أعضاء الكنيست "الإسرائيلي" على ثبات العلاقات بين "الحليفين"، وأبلغهم بأمر زيارة أوباما إلى "إسرائيل"، في تصرف بدا أنه تم بالتنسيق مع روسائه في واشنطن .

وذكرت صحيفة الخليج الاماراتية اليوم الاربعاء أن عوامل عدة ستحدد موعد الزيارة المرتقبة ومنها وصول السفير الأمريكي الجديد إلى "إسرائيل" قريباً وهو دانيال شابيرو أحد مستشاري مجلس الأمن القومي في إدارة أوباما ومسؤول أساسي عن منطقة الشرق الأوسط والذي ستذهب تقريباً ملفاته كافة إلى دنيس روس، إضافة إلى مسألة اعتزام الفلسطينيين اللجوء للأمم المتحدة للاعتراف بدولتهم، ومعروف أن دانيال شابيرو، أحد مساعدي أوباما المقربين، يحظى بعلاقات حميمة مع "إسرائيل" وينظر إليه في العديد من الأوساط "الإسرائيلية" على أنه "إسرائيلي" بالشتات كونه يهودياً أمريكياً. وأن الرئيس أوباما سيعول عليه لترطيب الأجواء مع "إسرائيل"، وبالتالي تحييد مؤسسات اللوبي "الإسرائيلي" في أمريكا في موسم الحملة الانتخابية.

وعلمت الصحيفة أن هناك مطالبات بأن تكون زيارة أوباما إلى "إسرائيل" منفردة من دون توقف في رام الله أو غيرها، بيد أن تلك الأفكار لم تلق حتى الآن صدى يذكر على ما يبدو.

انشر عبر