شريط الأخبار

اتصالات بين "إسرائيل" وتركيا لحل الأزمة

12:46 - 06 تشرين أول / يوليو 2011

اتصالات بين "إسرائيل" وتركيا لحل الأزمة

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية "الاسرائيلية" بأن "إسرائيل" وتركيا تتابعان الاتصالات بينهما من اجل وضع حد لتدهور علاقتهما.

وقال يغال بالمور ان «اتصالات جارية بين "اسرائيل" وتركيا وتتكثف بهدف ايجاد حل للأزمة وطي الصفحة».

وأدلى بالمور بهذه التصريحات فيما اشارت وسائل الاعلام الاسرائيلية الثلثاء الى محادثات مرتقبة في اليوم نفسه في نيويورك بين نائب رئيس الوزراء "الاسرائيلي" موشيه يعالون ومسؤولين اتراك كبار.

ووفق وسائل الاعلام الاسرائيلية، فإن "اسرائيل" وتركيا تسعيان لحل خلافاتهما قبل نشر تقرير للجنة تحقيق تابعة للامم المتحدة الخميس حول الاعتداء "الاسرائيلي" في 31 ايار (مايو) 2010 على السفينة التركية «مافي مرمرة» في المياه الدولية الذي أسفر عن مقتل 9 أتراك على متن السفينة التي كانت متجهة إلى قطاع غزة في محاولة لكسر الحصار البحري الإسرائيلي المفروض على القطاع.

ووفقاً لوسائل الاعلام الاسرائيلية فإن نتائج تحقيق الامم المتحدة من الممكن ان تكون لها عواقب وخيمة على اسرائيل وتركيا على حد سواء، ولذلك فإن البلدين يسعيان للتوصل الى تسوية قبل نشر التقرير حتى لا تتجذر الازمة.

وكان ديبلوماسي تركي اعلن أخيراً ان "اسرائيل" وتركيا تحاولان طي صفحة «مافي مرمرة».

وقال ممثل تركيا في لجنة تحقيق الامم المتحدة في الاعتداء الاسرائيلي اوزدم سانبيرك ان «المحادثات مستمرة، وهناك رغبة قوية لإيجاد حل بين البلدين وترك المسألة وراءهما».

انشر عبر