خبر صحيفة روسية: القذافي مستعد للتنحي مقابل ضمانات أمنية

الساعة 11:40 ص|05 يوليو 2011

صحيفة روسية: القذافي مستعد للتنحي مقابل ضمانات أمنية

فلسطين اليوم: موسكو

قالت صحيفة روسية الثلاثاء نقلاً عن مسؤول روسي رفيع إن الزعيم الليبي معمر القذافي مستعد للتنحي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية.

وجاء التقرير الذي نشر في صحيفة (كومرسانت) التي لم تكشف عن مصدرها بعد يوم من محادثات روسية مع اندرس فو راسموسن الأمين العام لحلف شمال الاطلسي وجاكوب زوما رئيس جنوب أفريقيا والتي هيمن عليها السعي لسبل لإنهاء الحرب في ليبيا.

ونقلت الصحيفة عن مصدر كبير في القيادة الروسية قوله "العقيد (القذافي) يبعث بإشارات عن استعداده للتخلي عن السلطة مقابل ضمانات أمنية".

وذكر المصدر في التقرير أن دولاً أخرى قد تكون فرنسا من بينها أبدت استعدادها لتقديم هذه الضمانات.

وجاء في تقرير الصحيفة أيضا أن القذافي يريد السماح لابنه سيف الاسلام بخوض الانتخابات في حالة تنحيه عن السلطة وهو شرط قد ترفضه المعارضة.

وأعلن متحدث باسم الحكومة الليبية الاثنين أن مسؤولين من حكومة القذافي اجتمعوا في عواصم أجنبية مع شخصيات من المعارضة للتوصل لحل سلمي للازمة لكن لا يبدو أن هناك فرصة تذكر لنهاية سريعة للحرب الاهلية مع تشبث كل من الجانبين بموقفه بشأن مصير القذافي.

وصرح سيف الاسلام لصحيفة فرنسية بأنه ليس هناك أي مجال للتفاوض بشأن نهاية حكم والده المستمر منذ أكثر من 41 عاما بينما تراجع المجلس الوطني الانتقالي الذي يمثل المعارضة عن تصريحات سابقة جاء فيها إن بوسع القذافي البقاء في ليبيا إذا تنحى عن السلطة وجدد المجلس مطلبه برحيل القذافي فورا.