شريط الأخبار

"إسرائيل" ترفض الاعتذار لتركيا وتوافق على إبداء الأسف ودفع تعويضات

01:30 - 05 حزيران / يوليو 2011

"إسرائيل" ترفض الاعتذار لتركيا وتوافق على إبداء الأسف ودفع تعويضات

فلسطين اليوم: غزة

ذكرت مصادر "إسرائيلية" مطلعة أن "إسرائيل" مستعدة لإبداء الأسف لتركيا عن أحداث أسطول الحرية لإنهاء قطيعة بين البلدين منذ أكثر من عام, مشيرة إلى جهود حثيثة لإنهاء الأزمة تبذل في هذا السياق.

وذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي موشيه "بوغي" يعالون توجه أمس إلى نيويورك للقاء نظرائه الأتراك من أجل مناقشة هذا الموضوع معهم.

وأشارت الإذاعة إلى أن فرص نجاح محاولات المصالحة بين أنقرة وتل أبيب كبيرة بسبب اقتراب موعد نشر تقرير لجنة التحقيق الدولي برئاسة القاضي "بلمار" حول الهجوم على سفينة مرمرة ومقتل عدد من النشطاء الأتراك والذي سيصدر بعد يومين.

ولفتت إلى أن تركيا تخشى صدور هذا التقرير بسبب ما يشير إليه التقرير من وجود علاقة مباشرة بين جهات سياسية رسمية في تركيا وبين منظمي القافلة البحرية.

وبحسب مصادر مطلعة فإن تركيا تطالب "إسرائيل" بتقديم اعتذار رسمي عما حدث أثناء اعتراض "إسرائيل" للقافلة البحرية وكذلك تعويض العائلات والمتضررين, بينما ترفض "إسرائيل" فكرة الاعتذار وتقبل بمبدأ إبداء الأسف ودفع التعويضات.

وأوضحت المصادر أن الطرفين يحاولان حاليا التوصل إلى صيغة توافقية ترضى الجميع, علما أن الخلاف حاليا بين الطرفين على دلالات الألفاظ فهم يحاولون إيجاد الصيغة اللغوية التي تفهم باللغة العبرية على أنها أسف وتفهم باللغة التركية على أنها اعتذار, ورغم ذلك فإن نجاح هذه المحاولة ليس مؤكدا ولاسيما أنها تأتي بعد ثلاثة محاولات في سابقة و جميعها باء بالفشل.

انشر عبر