شريط الأخبار

على غرار"اسرئيل"..العراق المحتل يخطط لبناء جدار حراري عازل مع حدود إيران

12:35 - 04 حزيران / يوليو 2011

على غرار"اسرئيل"..العراق المحتل يخطط لبناء جدار حراري عازل مع حدود إيران

فلسطين اليوم-وكالات

 ذكرت وسائل إعلام عربية، أن النائب "سلام المالكي" إلى أن الحكومة العراقية تعتزم بناء جدار حراري عازل مع دول الجوار بغية "الكشف عن المتسللين والمهربين الذين يحاولون دخول الأراضي العراقية بطريقة غير رسمية".

 

أعلن ذلك موضحاً "أن الحكومة تعتزم بناء هذا الجدار على الحدود مع كل من السعودية والكويت وإيران للكشف عن المتسللين والمهربين الذين يحاولون دخول العراق بطريقة غير رسمية".

 

و بيّن العضو في ائتلاف دولة القانون الذي يرأسه رئيس الوزراء نوري المالكي، "أن الحكومة ستنشئ سيطرة مركزية في العاصمة العراقية بغداد لإدارة الجدار الحراري العازل مع دول الجوار".

 

و يتقاسم العراق حدودا برية مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والسعودية والكويت، إضافة إلى كل من سورية وتركيا والأردن، إلا أن الجدار المزمع إنشاؤه فقط على الحدود العراقية المشتركة مع السعودية والكويت وإيران.

 

و عن آلية عمل الجدار الحراري، لفت النائب العراقي إلى أنه "إذا حاول أي متسلل المرور داخل الأراضي العراقية سوف تظهر هناك إشارة حمراء عند النقطة التي يتم من خلالها التسلل"، مبينا أن "القوات الأمنية العراقية ستقوم بعدها باتخاذ إجراءات سريعة من خلال الاتصال بالمركز، الذي سيتبنى عملية توزيع الأدوار على طول المنطقة الحدودية لحفظ أمن العراق وتفعيل القرارات الأممية".

 

ويعتبر هذا الجدار الأول من نوعه الذي تعلن الحكومة العراقية عن نيتها إنشائه بهدف منع متسللين ومهربين من دخول البلاد.

 

و تجدر الإشارة إلى أن العراق عانى بعد غزوه في عام 2003 من قبل حلف دولي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية من تسلل مسلحين وإ‌رهابيين إلى الأراضي العرقية معظمهم من الوهابيين وتنفيذ هجمات.

انشر عبر