شريط الأخبار

الاحتلال : خط الغاز المؤدي "لإسرائيل" لا زال يعمل والتفجير استهدف خط داخلي

08:47 - 04 حزيران / يوليو 2011

الاحتلال : خط الغاز المؤدي "لإسرائيل" لا زال يعمل والتفجير استهدف خط داخلي

فلسطين اليوم _ ترجمة خاصة

 ذكرت مصادر "إسرائيلية" بان أنبوب الغاز الذي تم تفجيره في سيناء هو أنبوب داخلي  مصري وليس الأنبوب المؤدي لإسرائيل بل إن منفذي عملية التفجير  فجروا أنبوب غاز داخلي خاص بمصر .

وذكرت المصادر أن "إسرائيل" قررت وقف الأنبوب من جانبها ومن المرجح أن يعود الانبوب للعمل اليوم أو يوم غد .

وذكرت مصادر أمنية مصرية وشهود عيان ان انفجارا جديدا وقع اليوم الاثنين في خط أنابيب الغاز الطبيعي الممتد من مصر الى اسرائيل والاردن في شبه جزيرة سيناء.

 

وقال مصدر ان الانفجار وقع في المحبس الموجود بمنطقة قرية النجاح التي تبعد نحو 85 كيلومترا الى الغرب من مدينة العريش عاصمة محافظة شمال سيناء.

 

وأضاف أن الانفجار وقع حوالي الساعة الواحدة والنصف صباحا بالتوقيت المحلي.

 

وقال الشهود ان ألسنة اللهب ارتفعت في المنطقة التي وقع فيها الانفجار.

 

ووقع انفجار في الخط على مسافة قريبة من مدينة العريش في أواخر ابريل نيسان الماضي واستغرق اصلاحه نحو شهر.

 

وكان انفجار وقع في الخط في فبراير شباط وسط اتهامات من سياسيين معارضين لحكومة الرئيس السابق حسني مبارك بتصدير الغاز الطبيعي لاسرائيل بسعر متدن.

 

ولم يعرف مستهدفو الخط في أي من الانفجارات الثلاثة.

 

وقالت مصادر امنية مصرية ان عملية التفجير تمت باستخدام عبوات ناسفة شديدة الانفجار مكونة من مادة "تي ان تي" وتم تفجير انبوب الغاز داخل المحطة باسلاك تفجيرية عن بعد وقام المسلحون باقتحام محطة الغاز التى تبعد عن الطريق الدولي العريش القنطرة رفح الدولي بحوالي 3 كم داخل المنطقة الصحراوية.

 

وقال سمير رضوان وزير المالية المصري ان الحكومة المصرية تعكف حاليا على اعادة ومراجعة عقود واتفاقات عمليات تصدير الغاز الى اسرائيل بعد قيام مصر بنفس الخطوة مع كل من الاردن واسبانيا فيما تمد مصر المملكة الاردنية بقرابة 80% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي لانتاج الكهرباء وتصدر مصر للاردن يوميا حوالي 6.8 مليون متر مكعب من الغاز كما تحصل اسرائيل على حوالي 45 % من احتياجتها من الغاز الطبيعي من مصر.

 

انشر عبر