شريط الأخبار

لم تعد تشكل خطر على "إسرائيل" .. صفقة أسلحة ألمانية متطورة مع السعودية

09:05 - 03 آب / يوليو 2011

لم تعد تشكل خطر على "إسرائيل" .. صفقة أسلحة ألمانية متطورة مع السعودية

فلسطين اليوم _ وكالات

ذكرت تقارير صحافية ألمانية أن الحكومة الألمانية أقرت صفقة دبابات حديثة للمملكة العربية السعودية.

 

وقال الموقع الالكتروني لمجلة "دير شبيغل" الألمانية إن مجلس الأمن الاتحادي مهد الطريق لهذه الصفقة منذ أيام قليلة.

 

وأفاد الموقع الالكتروني لمجلة "دير شبيغل" الالمانية أن برلين مستعدة لبيع أكثر من 200 دبابة ليوبارد للسعودية في إطار صفقة بقيمة مليارات من اليورو وذلك بعدما أعطى مجلس الأمن التابع للحكومة موافقته على ذلك في الأسبوع الماضي.

 

 وامتنع متحدث باسم الحكومة عن التعليق على تقرير مفاده أن السعودية مهتمة بالحصول على أكثر من 200 دبابة من طراز (2إيه7 بلوس) مكتفيا بالقول إن "اجتماعات مجلس الأمن الاتحادي سرية والحكومة الألمانية لا تعطي معلومات عن مضمون هذه الجلسات".

 

وذكر الموقع الالكتروني لشبيغل أن الحكومة السعودية أجرت في البداية مفاوضات مع اسبانيا التي تصنع هذا النوع من الدبابات بترخيص من ألمانيا "لكن يبدو أن الجزء الأكبر من هذه المدرعات سيأتي من ألمانيا".

 

وقال حزبا الخضر واليسار المعارضان إنهما سيدينان بيع السلاح للسعودية إذا تأكد إبرام الصفقة. وأشارا إلى أن ذلك سيشكل خرقا للقيود المفروضة على تصدير السلاح. وهذه الدبابات من إنتاج كراوس مافي فيجمان وراينميتال.

 

وقالت مجلة دير شبيغل إن السعودية تسعى منذ وقت طويل لشراء دبابات ليوبارد من ألمانيا ولكن ألمانيا رفضت تلك الطلبات مرارا مشيرة الى وجود خطر على "إسرائيل.

 

وقال التقرير إن الحكومة لم تعد تعتبر السعودية تهديدا لإسرائيل.

 

انشر عبر