شريط الأخبار

أبو زهري رداً على تصريحات عباس: لن نسمح بتشكيل الحكومة الفلسطينية إلا بالتوافق

07:14 - 02 كانون أول / يوليو 2011


أبو زهري رداً على تصريحات عباس: لن نسمح بتشكيل الحكومة الفلسطينية إلا بالتوافق

فلسطين اليوم – غزة

قالت المتحدث باسم حركة حماس، سامي ابو زهري اليوم السبت، إن حركته لن تسمح بتشكيل حكومة الشخصيات المستقلة بموجب اتفاق المصالحة إلا على قاعدة التوافق وفق ما ورد في نص الاتفاق.

ووصف ابو زهري في تصريح صحفي، استمرار تمسك الرئيس الفلسطيني محمود عباس بترشيح سلام فياض لرئاسة حكومة التوافق بأنه "انتهاك لاتفاق المصالحة".

وقال أبو زهري، إن حركته "لم تفرض أي مرشح لرئاسة الحكومة كما أنها في المقابل لن تسمح لأي طرف أن يفرض مرشحه"، مضيفا أن حماس "لن تتنازل" عن ضرورة أن يتم تشكيل الحكومة استنادا إلى قاعدة التوافق.

وكان أبو زهري يرد على الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي اتهم حركة حماس بوضع "العراقيل" أمام تنفيذ اتفاق المصالحة الفلسطينية، وتأكيده تمسكه بسلام فياض لرئاسة حكومة التوافق.

وقال عباس في مقابلة مع إذاعة صوت فلسطين إن فياض الذي ترفضه حركة حماس لرئاسة حكومة التوافق المنوي تشكيلها بموجب اتفاق المصالحة هو "مرشحه الوحيد".

يذكر أن الفصائل الفلسطينية بما فيها حركتي فتح و حماس، قد وقعت في الثالث من مايو الماضي في القاهرة اتفاقا للمصالحة برعاية مصرية يتضمن تشكيل حكومة شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات عامة خلال مهلة عام.

واختلفت الحركتان حول تشكيل حكومة التوافق ومنصب رئاستها في ظل إصرار الرئيس عباس الذي يتزعم حركة فتح على ترشيح سلام فياض ورفض حماس له

انشر عبر