شريط الأخبار

السلطة الفلسطينية واليابان توقعان اتفاقية منحة بقيمة 12.5 مليون دولار

05:30 - 30 تموز / يونيو 2011

السلطة الفلسطينية واليابان توقعان اتفاقية منحة بقيمة 12.5 مليون دولار

فلسطين اليوم – رام الله

وقع رئيس وزراء حكومة رام الله، سلام فياض اليوم الخميس ، بمكتبه في مقر مجلس الوزراء والحكومة اليابانية ممثلة بناوفومي هاشيموتو ممثل اليابان لدى السلطة الفلسطينية اتفاقية منحة بقيمة 12.5 مليون دولار أمريكي.

وتندرج المنحة اليابانية الجديدة في إطار برنامج تقوم من خلاله حكومة اليابان بتقديم منحة سنوية للسلطة الفلسطينية على شكل دعم غير مباشر للموازنة، من خلال وزارة المالية.

وبلغ مجموع ما قدمته ضمن هذا البرنامج منذ عام 2005 ولغاية الان حوالي 88 مليون دولار، ويتم استخدام هذه المنح لشراء مشتقات البترول وتوريدها لصالح السلطة الفلسطينية، ومن ثم يتم استخدام عائدات بيع المحروقات لتنفيذ جملة من المشاريع التطويرية في الأراضي الفلسطينية.

وشكر فياض خلال مراسم توقيع الاتفاقية الحكومة اليابانية على الدعم المستمر الذي تقدمه للشعب الفلسطيني وسلطته الوطنية، وعلى التضامن المستمر الذي يبديه الشعب الياباني مع الحقوق الوطنية لشعبنا، وفي مقدمتها حقه في إقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس على حدود عام 1967، كما ثمن فياض استمرار اليابان في تقديم الدعم المالي رغم الظروف الاستثنائية التي تمر بها جرّاء الكوارث الطبيعية التي ألمت بها، وأشار إلى أن اليابان تُعتبر من الدول الملتزمة بتقديم الدعم والمساعدات المالية لشعبنا الفلسطيني وسلطته.

فقد قدمت منذ نشأة السلطة الوطنية الفلسطينية، ولغاية الآن حوالي 1.22 مليار دولار على شكل مساعدات ومنح إما بشكل مباشر من خلال وزارات ومؤسسات السلطة أو من خلال المؤسسات الدولية.

من جانبه أكد الممثل الياباني التزام اليابان ومواصلتها دعم جهود صنع السلام في إطار حل الدولتين، كذلك دعم جهود بناء دولة المؤسسات وركائزها وبنيتها التحتية.

وكانت الحكومة اليابانية قد قدمت قبل نحو شهر منحة بقيمة 8.5 مليون دولار لدعم القطاع الخاص من خلال آلية الاتحاد الأوروبي، حيث تم تخصيص 6.5 مليون دولار لقطاع غزة، و2 مليون دولار للضفة الغربية.

 

 

 

 

انشر عبر