شريط الأخبار

الاحتلال: لم نتوقع سقوط مبارك كما لم نتوقع سقوط ملك السعودية

09:55 - 29 حزيران / يونيو 2011

الاحتلال: لم نتوقع سقوط مبارك كما لم نتوقع سقوط ملك السعودية

فلسطين اليوم – القدس المحتلة

أكد عاموس يادلين الرئيس السابق لشعبة الاستخبارات بجيش الاحتلال، أنه لم يكن أي جهاز استخبارات إسرائيلي يتوقع سقوط نظام الرئيس السابق حسنى مبارك.

وأضاف "يادلين" خلال مشاركته في الحلقة النقاشية التي أعدها مجلس "السلام والأمن" ليلة أمس بتل أبيب، أن هناك انتقادات توجه للاستخبارات الإسرائيلية حول عدم توقع سقوط مبارك، وأقول لهم إن سيناريو سقوط مبارك كان مستبعداً مثلما لا يخطر على عقل أحد أن تتم الإطاحة بملك السعودية.

وأشار "يادلين" إلى أن الثورات التي تشهدها المنطقة تعد شيئاً إيجابياً بالنسبة لإسرائيل، لأنها ستضعف ما أسماه بـ "المحور الراديكالي المتطرف المعادى لإسرائيل"، مؤكداً أنه لا يمكن الحكم بأن الأنظمة الجديدة ستكون ديمقراطية أم لا، لكن الثورات تعد شيئاً صحياً.

وحول إذا ما كانت "إسرائيل" تنوى تكرار ما حدث في حرب 1967، قال يادلين إنه لا يجب أن نعلن لأعدائنا ما نقدر عليه ولا نقدر عليه.

وأوضح "يادلين"، أن العدو الأول لـ "إسرائيل" هو المشروع النووي الإيراني، وأن تل أبيب لا تستطيع التأثير على الشأن الداخلي الإيراني، ولكن باستطاعتها التأثير على الموعد الذي تنتج فيه أسلحة نووية.

وقال "يادلين"، إنه في حالة نجاح طهران في إنتاج أسلحة نووية، فإن دولاً أخرى في المنطقة ستسير على دربها، وهو ما لن ترضه تل أبيب خشية امتلاك منظمات "إرهابية" لتلك الأسلحة.

 

انشر عبر