شريط الأخبار

العرابى: مطلوب صياغة موقف عربي موحد تجاه فلسطين

02:33 - 27 تشرين أول / يونيو 2011

العرابى: مطلوب صياغة موقف عربي موحد تجاه فلسطين

فلسطين اليوم: القاهرة

كد وزير الخارجية المصري الجديد، محمد عبد الحي العرابي، أننا في وضع استراتيجي جديد يتطلب صياغة موقف عربي موحد بالنسبة للقضية الفلسطينية.

وقال العرابي في تصريحات صحفية اليوم الإثنين إن هذا سيكون هدفنا في الفترة المقبلة بحيث ندعم الموقف الفلسطيني في عملية السلام.

وقال العرابي إن التوجهات الإفريقية والعربية على رأس أولويات العمل بوزارة الخارجية دون أن نغفل الاهتمام بتعميق العلاقات المصرية مع أوروبا والولايات المتحدة ودول آسيا وأمريكا اللاتينية.

وأضاف أنه سيبدأ بالتوجه الإفريقي والعربي إلى جانب ترتيب البيت من الداخل، قائلا: كي نعمل جيدًا يجب أن نرتب أنفسنا ونضع قواعد وإجراء بعض التغييرات في القيادات.

وحول القمة الإفريقية كأول مهامه الخارجية وأولويات مصر فيها قال العرابي: إن إعادة التماسك الإفريقي وربط مصر بالدول الإفريقية سيأتي في صدارة أولويات مصر خلال مشاركتها في القمة الإفريقية في غينيا الاستوائية، مشيرًا إلى أن مشاركته في هذا الاجتماع سيشكل فرصة للتعرف على وزراء الخارجية الأفارقة في هذا التجمع المهم وتمهيد الطريق لزيارة الدكتور عصام شرف رئيس الوزراء وقيادته للوفد المصري في هذه القمة.

وقال، إن الملف الإفريقى ملف مهم، موضحًا أنه أصبح هناك إدراك كبير لأهمية الملف الإفريقى بالنسبة لمصر، وهو ما تجسده رئاسة الدكتور شرف لوفد مصر بشخصه، ويعكس كذلك اهتمام مصر الواضح بإفريقيا.

انشر عبر