شريط الأخبار

يديعوت: أسرى حماس هم الذين رفضوا عرض الوسيط الألماني

01:48 - 27 حزيران / يونيو 2011

يديعوت تزعم: أسرى حماس هم الذين رفضوا عرض الوسيط الألماني

فلسطين اليوم: القدس المحتلة

ادعت صحيفة يديعوت أحرونوت أن قادة أسرى حركة حماس في السجون الإسرائيلية هم الذين رفضوا عرض الوسيط الألماني بشأن صفقة تبادل الأسرى بعد أن وافقت عليه قيادة حماس في غزة ودمشق.

وحسب الصحيفة فإن الأوساط القيادية الرفيعة بحركة حماس أجرت سلسلة نقاشات في دمشق والقاهرة بشأن العرض الذي تلقته من الوسيط الألماني وفي النهاية وافقت عليه, وتم إرسال الصيغة النهائية إلى أسرى حماس في السجون الإسرائيلية للمصادقة عليها.

إلا أن قيادة حماس في السجون رفضت العرض وأكدوا أنهم يفضلون البقاء في السجون لسنوات أخرى حتى يتم إطلاق كافة الأسرى في القائمة الأصلية التي قدمتها الحركة في البداية, وطالبوا في رسالة وجهت إلى رئيس المكتب السياسي خالد مشعل بنقل المفاوضات في الصفقة إلى مسئولية رئيس أركان حماس أحمد الجعبري, على حد الصحيفة.

ونقلت يديعوت عن مصادر إسرائيلية رفيعة ادعائها بأن أحمد الجعبري هو من أعطى التعليمات إلى ممثل حركة حماس في السجون الإسرائيلية يحيى السنوار بتعطيل الصفقة.

ويشار إلى أن العرض الذي قدمه الوسيط الألماني يشمل إطلاق سراح 970 أسير إلى الضفة الغربية وقطاع غزة إلى جانب إبعاد عدد من الأسرى من العيار الثقيل إلى الدول العربية, واستثناء عدد من الأسرى الذين ترفض "إسرائيل" إطلاق سراحهم في كل الأحوال مثل عباس السيد وإبراهيم حامد.

وفي السياق ذاته، زعم بنيامين نتنياهو أمس أنه وافق على عرض الوسيط الألماني لكنَّ حركة حماس هي التي رفضته، وهو ما نفته ححماس على لسان المتحدث باسمها سامي أبو زهري، مؤكدة أن نتنياهو يخلق الأكاذيب ، ووصفته بالمراوغ.

انشر عبر