خبر القذافي يجدد عرض إجراء انتخابات لإنهاء الصراع في ليبيا

الساعة 04:19 م|26 يونيو 2011

القذافي يجدد عرض إجراء انتخابات لإنهاء الصراع في ليبيا

فلسطين اليوم _ وكالات

جددت الحكومة الليبية اليوم الأحد عرضها إجراء انتخابات بشأن بقاء الزعيم الليبي معمر القذافي في السلطة وهو اقتراح من المستبعد أن يثير اهتمام معارضي القذافي لكنه قد يوسع الخلافات داخل حلف شمال الأطلسي.

 

ويتزايد الضغط من بعض الجوانب داخل حلف الأطلسي لإيجاد حل سياسي بعد ثلاثة اشهر من بدء حملة عسكرية تكلف اعضاء الحلف مليارات الدولارات وأدت الى قتل مدنيين لكنها فشلت حتى الان في الاطاحة بالقذافي.

 

وقال موسى ابراهيم المتحدث باسم حكومة القذافي للصحفيين في طرابلس إن الحكومة تقترح فترة للحوار الوطني وإجراء انتخابات تحت إشراف الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي.

 

واضاف انه اذا قرر الشعب الليبي ضرورة ان يرحل القذافي فسوف يرحل واذا قرر الشعب انه ينبغي ان يبقى فسوف يبقى.

 

لكنه قال إن القذافي الذي يتولى السلطة في البلاد منذ انقلاب عسكري عام 1969 لن يذهب الى المنفى مهما حدث. واضاف ان الزعيم الليبي لن يذهب الى اي مكان وسيبقى في بلده.

 

وكان سيف الإسلام احد أبناء القذافي طرح فكرة اجراء انتخابات لاول مرة في وقت سابق هذا الشهر.

 

وفقد الاقتراح قوته حين بدا أن رئيس الوزراء الليبي البغدادي علي المحمودي يرفضه. وفي ذلك الوقت رفضته ايضا المعارضة المسلحة للقذافي في شرق البلاد كما رفضته واشنطن.

 

ويقول كثير من المحللين ان القذافي وعائلته لا يعتزمون التخلي عن السلطة. ويقولون انه بدلا من ذلك يطرح الزعيم الليبي امكانية ابرام صفقة لمحاولة توسيع الصدوع التي بدأت تظهر في الائتلاف الذي يضيق الخناق عليه.