شريط الأخبار

بلير يتعهد بالعمل على دفع أموال مستحقات السلطة

09:48 - 26 تشرين أول / يونيو 2011

بلير يتعهد بالعمل على دفع أموال مستحقات السلطة

فلسطين اليوم- وكالات

حذر مبعوث اللجنة الرباعية الدولية، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، توني بلير من مخاطر التباطؤ الاقتصادي ووقف قسم من المجتمع الدولي تحويل المساعدات المالية للسلطة عند تشكيل حكومة الوحدة الوطنية.

ولكن بلير فرّق بين المساعدات الدولية وأموال الضرائب المستحقة للسلطة، التي أكد انها مال فلسطيني ويجب أن يدفع للسلطة، متعهدا بـ»عمل جاد جدا» لضمان ذلك.

وشدد مبعوث الرباعية على أن اختيار رئيس الوزراء المقبل هو شأن وقرار فلسطيني، ولكنه أبدى قلقه من تبعات ذلك القرار على التقدم الاقتصادي الذي حققته السلطة خلال السنوات القليلة الماضية.

وقال بلير أن اللجنة الرباعية لم تبلور مواقف من السيناريوهات الممكنة لتشكيل الحكومة العتيدة، مشيرا إلى تباين مواقف أطراف اللجنة بذلك الخصوص، ولكنه ألمح إلى أن الالتزام بمبادئ الرباعية المعروفة (الاعتراف بإسرائيل، والالتزام بالاتفاقيات، ووقف العنف) سيحكم ذلك الموقف في حينه.

وقال بلير انه دون عملية سياسية متواصلة تتحلى بالمصداقية «سنجد أنفسنا عالقين على الأرض». وشكك في إمكانية تنفيذ المشروعات الكبرى مثل الميناء والمطارات والممر الآمن بين الضفة وغزة واستثمار حقل الغاز على ساحل غزة قبل توقيع اتفاقية سلام بين الجانبين.

واتفق بلير مع تقييم البنك الدولي بأن السلطة الفلسطينية قادرة على إدارة دولة، ولكنه شدد على ضرورة أن تشمل تلك الدولة الضفة وقطاع غزة. وكشف بلير عن جهود تبذلها اللجنة الرباعية لتوفير خدمات الجيل الثالث لشركات الهواتف النقالة الفلسطينية، واعتبر ان لا اقتصاد عصريا دون توافر تلك الخدمات.

انشر عبر