شريط الأخبار

الموافقة على إنشاء محطة لتحلية المياه بغزة

07:56 - 25 حزيران / يونيو 2011

الموافقة على إنشاء محطة لتحلية المياه بغزة

فلسطين اليوم – غزة

اعتمد الاتحاد من أجل المتوسط خلال اجتماعه، مؤخراً، رسمياً مقترح إنشاء محطة لتحلية المياه في قطاع غزة بتكلفة 300 مليون يورو.

وتم تقديم الاقتراح من قِبل سلطة المياه الفلسطينية، وجرى إقراره بالإجماع من قِبل جميع الدول الأعضاء وعددهم 43 عضواً، كأول مشروع مسمى من قِبل الاتحاد من أجل المتوسط.

ويعاني قطاع غزة الساحلي من تلوث المياه وارتفاع نسبة الملوحة في المياه الجوفية التي تحتجز (إسرائيل) كميات كبيرة منها بحسب تقارير فلسطينية.

وقال تقرير أصدرته سلطة جودة البيئة في قطاع غزة أخيراً: "إن نسبة مياه الشرب الملوثة في قطاع غزة ارتفعت إلى 90 في المائة".

وأضاف التقرير أن قطاع غزة "يعاني من تلوث الخزان الجوفي نتيجة لتصريف مياه الصرف الصحي غير المعالجة والكيماويات الزراعية والنفايات الخطرة، بالإضافة إلى ما ألقت به المستوطنات الإسرائيلية قبل انسحابها من غزة عام 2005 من نفايات خطرة وسحب جائر للمياه قبل خمسة أعوام".

وعزا التقرير ارتفاع نسبة مياه الشرب الملوثة في قطاع غزة، إلى زيادة تركيز عنصر الكلوريد في مياه الآبار المنزلية في الخمس سنوات الأخيرة حتى وصل إلى حوالي 40 ملجم/لتر.

في سياقٍ متصل، رحب رئيس السلطة محمود عباس، السبت 25-6-2011، بموافقة الاتحاد من أجل المتوسط على إنشاء المحطة في قطاع غزة.

وقال بيان صادر عن الرئاسة نشرته وكالة "وفا" التابعة للسلطة: "إن القرار المذكور جاء نتيجة الجهود المستمرة التي يبذلها عباس مع كافة دول الاتحاد من أجل المتوسط، ودول حوض البحر المتوسط، من أجل رفع المعاناة عن قطاع غزة خاصة في موضوع المياه "الذي أصبح مشكلة صحية خطيرة على سكان القطاع".

 

انشر عبر